تبدأ غدًا الاثنين مع استمرار محادثات جدة..

هدنة إنسانية في السودان برعاية ومراقبة من السعودية وأمريكا

مشاركة
السودان السودان
الرياض- حياة واشنطن 03:19 ص، 21 مايو 2023

أعلنت السعودية والولايات المتحدة، اتفاق طرفي الصراع في السودان، الجيش وقوات الدعم السريع، على هدنة إنسانية تدخل حيز التنفيذ مساء غد الإثنين، وذلك لمدة أسبوع، فضلًا عن استمرار محادثاتهما في جدة.

جاء ذلك في بيان مشترك للبلدين، نقلته وسائل إعلام سعودية رسمية، بشأن الاتفاق الذي رعتها الرياض وواشنطن، ضمن محادثات مباشرة شملت الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، بهدف وقف القتال المتواصل بينهما منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

اقرأ ايضا: غوتيريش يحذر من أي عملية عسكرية في رفح: تعني كارثة إنسانية

وجاء في البيان، "تم توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد في مدينة جدة، من جانب ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع".

وأضاف: "يظل اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، الذي يدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من التوقيع، ساري المفعول لمدة 7 أيام ويمكن تمديده بموافقة الطرفين".

ووفق البيان المشترك، أكد طرفا النزاع السوداني

لممثلي السعودية والولايات المتحدة "التزامهما بعدم السعي وراء أي مكاسب عسكرية خلال فترة ما قبل بدء وقف إطلاق النار".

وأشار إلى أن "اتفاق وقف إطلاق النار سيدخل حيز النفاذ يوم الاثنين الساعة 09:45 (19:45 ت.غ ) مساءً بتوقيت الخرطوم".

ونوه بأنه "من المعروف أن الطرفين قد سبق لهما الإعلان عن وقف إطلاق النار الذي لم يتم العمل به"، كاشفًا أنه ستكون هناك "آلية مراقبة لوقف إطلاق النار مدعومة دوليًا من قبل السعودية والولايات المتحدة الأمريكية".

وأكدت السعودية والولايات المتحدة على استمرار المحادثات بين طرفي النزاع في السودان من المتوقع أن تركز على خطوات أخرى لتحسين الظروف الأمنية والإنسانية للمدنيين"، دون تحديد موعد بشأن انطلاقها.

وينص الاتفاق الجديدة الذي رعته المملكة، على أن اتفاق طرفي النزاع في السودان "الهدف منه تحقيق وقف إطلاق نار قصير الأمد وذلك لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية".

وأيضًا "يطبق وقف إطلاق النار قصير الأمد في جميع أنحاء السودان".

اقرأ ايضا: هل اقترح حمدوك حصانة للبرهان وحميدتي مقابل إنهاء الحرب في السودان؟