بوتين يبعث ببرقية للقادة العرب المشاركين في قمة جدة الـ32

مشاركة
بوتين - قمة جدة 32 بوتين - قمة جدة 32
موسكو- حياة واشنطن 12:40 م، 19 مايو 2023

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، ببرقية تحية إلى القادة والزعماء العرب المشاركين في القمة العربية الـ32 المنعقدة في مدينة جدة، أكد فيها على اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الودية مع الدول العربية من أجل مواجهة التهديدات والتحديات الحديثة بشكل فعال.

وجاء في برقية بوتين نشر نصها على موقع الكرملين الإلكتروني: "روسيا تولي تقليديًا أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الودية وتعاون الشراكة البناءة مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك في إطار الحوار مع جامعة الدول العربية، من أجل الاستجابة للتهديدات والتحديات التي تواجه الإنسانية الحديثة، بشكل فعال".

وأضاف بوتين: "نحن عازمون على مواصلة دعم الجهود الجماعية من أجل الحل السلمي للقضايا الإقليمية الحادة، بما في ذلك الأزمات في السودان واليمن وليبيا وسوريا، مع الاحترام الثابت لسيادة الدولة وأحكام القانون الدولي القائمة".

وشدد على أن موسكو ستستمر في تقديم "كل مساعدة ممكنة لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس المقاربات المنصوص عليها في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وكذلك مبادرة السلام العربية التي تستضيف صاحبتها المملكة العربية السعودية، القمة الحالية لجامعة الدول العربية".

وتابع: "نعتقد أن مواصلة توسيع التعاون متعدد الأوجه بين روسيا والدول العربية يلبي مصالحنا المشتركة بشكل كامل، ويتماشى مع بناء نظام أكثر عدلا وديمقراطية للعلاقات الدولية يقوم على مبادئ تعدد الأقطاب والمساواة الحقيقية واحترام المصالح المشروعة للجميع".

وانطلقت في جدة، اليوم الجمعة، القمة العربية العادية في دورتها الـ32، وسط أجواء تفاؤلية وتوافقية وتعويل على أن تنعكس نتائجها إيجابًا على معظم الملفات الساخنة.