الاتحاد الأوروبي يعترض على مشاركة "بن غفير" في "يوم أوروبا"

مشاركة
بن غفير بن غفير
رام الله- حياة واشنطن 12:58 م، 07 مايو 2023

اعترض الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، على قرار إسرائيل، إرسال وزير الأمن القومي  إيتمار بن غفير، للمشاركة في "يوم أوروبا".

وذكرت وسائل إعلام عبرية: "أن سفارة الاتحاد الأوروبي في إسرائيل بعثت برسائل إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، يدعو الاتحاد بموجبها لعدم تمثيل بن غفير للحكومة في حفل الاستقبال بمناسبة (يوم أوروبا) الذي سيتم تنظيمه الثلاثاء المقبل في تل أبيب".

اقرأ ايضا: بن غفير يواصل تصريحاته المتطرفة: بايدن يفضل "الإرهابيين" على إسرائيل

فيما أفادت سفارة الاتحاد الأوروبي - في بيان صحفي نقلته وسائل إعلام عبرية - : "نحن لا نؤيد الآراء السياسية للوزير بن غفير أو حزبه، في الواقع أن العديد من تصريحاته وآرائه السابقة تتعارض مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي".

بدورها، ردت الأمانة العامة للحكومة الإسرائيلية على المطلب الأوروبي بأنها ستفعل ذلك فقط إذا طلب الوزير استبداله، لكن "بن غفير" أعلن أنه سيحضر الحدث.

وكُلف بن غفير بمنصب ممثل الحكومة الإسرائيلية في "يوم أوروبا" من قبل سكرتارية الحكومة التي تتولى وضع الوزراء في حفلات الاستقبال بمناسبة الأعياد الوطنية للسفارات الأجنبية.

وذكر مكتب بن غفير - في بيان صحفي نقلته وسائل إعلام عبرية - : "يعتقد الوزير أنه حتى لو لم يؤيد ممثلو الاتحاد آراءه كما نُشر في بيانهم، فهم يفهمون جيدًا أن إسرائيل دولة ديمقراطية وفي الديمقراطيات يُسمح أيضًا بسماع آراء مختلفة".

وتابع البيان: "أن الوزير سيتطرق في كلمته خلال الحفل إلى أهمية الحرب المشتركة على الإرهاب، وسيهنئ الدول الأوروبية، ويدعو إلى تعزيز التعاون، وسيؤكد على ضرورة التوحد حول محاربة الجهاد والإرهابيين".

اقرأ ايضا: "البث الإسرائيلية": نتنياهو وافق على إرسال وفد إلى واشنطن لبحث استمرار العدوان على غزة

يشار إلى أن "يوم أوروبا" يوافق التاسع من مايو كل عام، ويأتي لإحياء إعلان وزير الخارجية الفرنسي الراحل روبير شومان، عام 1950 تشكيل "الجماعة الأوروبية للفحم والصلب"، التي شكلت النواة الأولى للاتحاد الأوروبي.