ردود فعل إسرائيلية وأمريكية مرحبة بإعلان نتنياهو تأجيل التعديلات القضائية

مشاركة
مظاهرات ضد نتنياهو مظاهرات ضد نتنياهو
رام الله- حياة واشنطن 03:28 م، 27 مارس 2023

توالت ردود الأفعال المرحبة بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بوقف خطة التعديلات القضائية مؤقتًا.

وأعلن نتنياهو - في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الاثنين - وقف خطة إصلاح القضاء بشكلٍ مؤقت، حيثُ قال: إنّه "من منطلق المسؤولية الوطنية والرغبة في منع الانقسام، قررت تجميد التشريعات القضائية، للوصول إلى إجماع واسع، لأنني لست مستعدًا لتمزيق الشعب".

اقرأ ايضا: سيناتور أميركي: مشاهد استهداف مسيرة إسرائيلية لفلسطينيين تدعو للتحقيق مع نتنياهو وحكومته

وأضاف: "من منطلق المسؤولية الوطنية قررت تأجيل التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على التشريعات القانونية، وترحيل الأمر إلى الكنيست القادم".

الرئيس الإسرائيلي

الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، غرد عبر صفحته على تويتر قائلاً: "وقف التشريعات هو الشيء الصحيح، حان الوقت لبدء حوار جاد لخفض التوتر"، داعيًا الجميع التحلي بالمسؤولية لبدء الحوار لصياغة اتفاقيات واسعة، بهدف إنقاذ إسرائيل.

من جانبه، رحب وزير الجيش المُقال، يوآف غالانت، بقرار وقف التشريعات لصالح المفاوضات بين الأطراف، بحسب ما نشره في تغريدة له عبر حسابه "تويتر".

 

وزير الجيش السابق..

كما رحب وزير الجيش السابق "بيني غانتس" أيضًا، في تغريدة له عبر "تويتر"، بقرار نتنياهو تجميد التشريعات، ودعاه لإبقاء غالانت في منصبه.

وأكد غانتس: أن "تأتي متأخراً أفضل من ألا تأتي".

 

رئيس الوزراء السابق..

وغرد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق وقائد المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، عبر تويتر، قائلاً: "إذا حاول نتنياهو خداعنا سيجد نفسه مرة أخرى أمام مئات الآلاف من المتظاهرين الذين يقاتلون لأجل الوطن".

 

وزير الجيش الأسبق..

أما وزير الجيش السابق، أفيغدور ليبرمان، فكتب عبر صفحته على "تويتر" معقبًا على قرار نتنياهو، قائلاً: "نتنياهو أثبت في خطابه أنه مُصر أكثر من السابق على استكمال التشريعات".

وأكد ليبرمان: "ليس لديه نية (نتنياهو) لمفاوضات حقيقية، بل يتحيَّن الوقت المناسب لها، ويلقي اللوم على المحتجين والمعارضة".

حزب العمل..

زعيمة حزب (العمل) ميراف ميخائيلي، خفضت من صدق خطاب نتنياهو قائلةً: "مليء بالأكاذيب والتحريض ولا يجب أن نقع في فخه، لأنه يكسب الوقت على حساب ديمقراطيتنا".

وقالت ميخائيلي: "يجب أن يستمر ويتعزز الاحتجاج".

 

نقابة العمال الإسرائيلية..

بدوره، أعلن رئيس اتحاد نقابات العمال في إسرائيل، عن تعليق الإضراب الشامل بعد إعلان نتنياهو تأجيل التعديلات القضائية.

 

البيت الأبيض..

في السياق ذاته، رحب البيت الأبيض، بإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعليق قانون التعديلات القضائية، وطالب القوى الإسرائيلية بالتوصل لتسوية.

وكان منسق الاتصالات الإستراتيجية بالبيت الأبيض، جون كيربي، قال في وقت سابق: إن "واشنطن تتواصل مع السلطات في إسرائيل ويساورها قلق عميق من التطورات".

وأضاف كيربي: "أننا نراقب التطورات في إسرائيل عن كثب وبقلق بالغ، ونحث قادتها على التوصل إلى تسوية"، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يرغب في رؤية توصل قادة إسرائيل إلى تسوية تحظى بدعم أغلبية الإسرائيليين.

وأكد أن بايدن ليس قلقًا من احتمال اندلاع حرب أهلية في إسرائيل ولا يتوقع ذلك.

اقرأ ايضا: "حزب الله" يستهدف مواقع إسرائيلية وتجمعات.. وجيش الاحتلال ينشئ لواءً جديدًا

وبشأن موقف واشنطن من التعديلات القضائية، قال كيربي: "كنا واضحين مع الإسرائيليين من أن مواطن القلق بشأن التعديلات القضائية في إسرائيل ستطفو على السطح"، مؤكدًا أن إسرائيل "لم تعالج بعد قلقنا من التعديلات القضائية".