الفيدرالي الأمريكي: معدل الفائدة قد يكون أعلى من المتوقع

مشاركة
جيروم باول جيروم باول
واشنطن-حياة واشنطن 02:49 م، 07 مارس 2023

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، إن معدل الفائدة قد يكون أعلى من المتوقع.

وبحسب نبأ عاجل بثته "سكاي نيوز"، فمن المرجح أن يحذر رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، من أنه في حال استمرار إجراءات الاقتصاد الأمريكي بنفس الوتيرة، مثلما حدث فى يناير، فإن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع على الأرجح معدلات الفائدة أعلى مما يشار إليه بالفعل، ويبقيها في هذا المستوى لفترة أطول.

ومن المقرر أن يؤكد باول أمام الكونغرس في أول ظهور له أمامه منذ تسعة أشهر، والذي يتزامن مع مؤشرات أخرى حديثة، على أن الاقتصاد لا يزال صامدًا، وأن التضخم يظل مرتفعًا.

وفي العام الماضي، رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الأساسي بأسرع وتيرة منذ أربعة عقود، حوالي 4.6% وهو أعلى مستوى له منذ حولى 15 عامًا، إلا أن إنفاق المستهلكين والتوظيف والنمو لم يهدئ بعد.

وقال العديد من مسئولي الاحتياطي الفيدرالي، الأسبوع الماضي، إنهم يفضلون رفع معدل الفائدة الأساسي للبنك المركزي الأمريكي فوق مستوى الـ 5.1% الذي توقعوه في ديسمبر الماضي، وذلك لو ظل النمو والتضخم مرتفعين، وعندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الأساسي، فإنه بشكل تقليدي يجعل الرهن العقاري وقروض السيارات وفوائد بطاقات الائتمان وإقراض الشركات أغلى، وهو اتجاه يمكن أن يبطئ الإنفاق والتضخم، لكن لا يزال يخاطر بوضع الاقتصاد في حالة ركود.