تحليل ألماني يكشف استخدام مادة محظورة في صناعة الخبز بدولة عربية

مشاركة
تحليلات تثبت احتواء خبز في دولة عربية على مواد محظورة تحليلات تثبت احتواء خبز في دولة عربية على مواد محظورة
09:17 ص، 29 نوفمبر 2022
أكد مكتب النائب العام بليبيا، أن تحليل عينات الخبز، أثبت وجود مادة برومات البوتاسيوم في 27 عينة جرى تحليلها لدى بيت خبرة ألماني، لافتا إلى ضبط 232 قضية لـ 232 مخبزا مخالفا.
وبرومات البوتاسيوم مادة كيميائية مؤكسدة قوية جدا، تُستخدم لتحسين الخبز ولأغراض أخرى مثل تعقيم المياه وأدوات التجميل، لكن بعد أن تبين بعض مضاعفاتها الصحية تم إيقاف استخدامها في عدة دول.
وذكر مكتب النائب العام الليبي، في بيان نُشر عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، أن النيابة العامة اتخذت إجراءات التأكد من استعمال مركب "برومات البوتاسيوم"، المحظور استيراده، كمضاف في بعض المواد الغذائية المتاحة على نطاق واسع.
وأضاف أن النيابة العامة صادرت 600 عينة من القمح والدقيق وغير ذلك من المواد الداخلة في صناعة الخبز والمعجنات، كما طلبت إجراء تحليل نوعي وكمي للعينات بغية استبيان إضافة مركب "برومات البوتاسيوم"، وأكد بيت خبرة ألماني استعمال هذا المركب في صناعة الدقيق والخبز بنسب غير آمنة من قبل القائمين على هذه الصناعة في عدة بلديات، ضمن 27 عينة ثبتت وجود المادة فيها.
وأجرت النيابة العامة الليبية تدابير قضائية هادفة إلى التأكد من سلامة الغذاء والتحقق من توافر الاشتراطات المطلوبة في المتاجر التي تمارس المهن ذات الصلة باستعمال الدقيق، حيث كشفت الإجراءات عن مخالفات جسيمة، شملت 232 قضية، وجرى توجيه الاتهام لـ411 شخصا من بينهم 128 ليبيا و283 أجنبيا.
ووفق منشور النيابة العامة تتعلق أغلب المخالفات بصنع سلع غذائية مغشوشة ومخالفة للمواصفات وعدم توافر الاشتراطات الصحية وعدم توافر الشهادات الصحية وتداول أغذية خطرة على الصحة العامة وإدخالها البلاد خلسة.