"الإخوان" و "حماس" ينعيان القرضاوي وأردوغان يُعزي .. والمصريون منقسمون

مشاركة
يوسف القرضاوي يوسف القرضاوي
القاهرة - الحياة واشنطن 01:09 م، 26 سبتمبر 2022

نعت جماعة "الإخوان المسلمين" و حركة "المقاومة الإسلامية - حماس"، مؤسس ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السابق الداعية المصري الشيخ يوسف القرضاوي، الذي وافته المنية اليوم في قطر، عن عمر ناهز 96 عاما، فيما اتصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنجله مُعزيا.
وقال الرئيس التركي، خلال اتصال هاتفي أجراه مع عبد الرحمن القرضاوي، إن "المرحوم لم يتنازل طوال حياته عما آمن به، وكان خير مثال يحتذى به للتوفيق بين مبادئ الإسلام والحياة".
من جانبه، عبر عبد الرحمن القرضاوي عن شكره لأردوغان، مشيرا إلى أن الأسرة ستعقد مجلس عزاء في إسطنبول الأسبوع القادم.
ويعد القرضاوي من أبرز علماء الشريعة في العالم العربي والإسلامي، وهو تخرج في الأزهر، ومُنح القرضاوي جنسية قطر التي أقام فيها لعقود، إذ كان مطلوبا لدى أجهزة الأمن المصرية قبل ثورة يناير من العام ٢٠١١، كونه الأب الروحي لجماعة "الإخوان المسلمين"، المُصنفة إرهابية في مصر.
وعاد القرضاوي إلى مصر بعد تنحي الرئيس الراحل حسني مبارك، في فبراير ٢٠١١، وخطب الجمعة من ميدان التحرير، مهد الثورة المصرية، كما اعتلى منبر الأزهر خطيبا بعد الثورة.
لكنه لوحق مجددا من السلطات بعد عزل الرئيس الراحل محمد مرسي في يوليو ٢٠١٣، وحُكم عليه بالسجن المؤبد غيابيا في العام ٢٠١٨، بتهمة التحريض على العنف، وأُدرج أسمه ضمن قوائم الإرهاب، التي أعلنتها مصر والسعودية والامارات والبحرين، وسُجنت نجلته وزوجها في مصر عدة سنوات قبل إطلاقها في نهاية العام الماضي.
ونعته جماعة "الإخوان المسلمين"، في بيان للقائم بأعمال المرشد ابراهيم منير، الذي قال إن القرضاوي أبرز رجالات الدعوة، وأحد أعلام الإسلام البارزين في العصر الحاضر في العلم والفكر والدعوة والجهاد، والذي أثر بعلمه في العالم الإسلامي مشرقه ومغربه، كما نعاه رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.
وقال هنية في بيان: "أنعى وقيادة الحركة وجماهير شعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج، علماً من أعلام الأمة وقامة من قاماتها العليا الإمام العلامة يوسف القرضاوي"، مضيفا: "فقدت الأمة اليوم واحدا من أئمتها المجددين".
كما نعته عدة فعاليات إسلامية وسياسية وحركات فلسطينية، فيما انقسم المصريون حول التعامل مع وفاة القرضاوي، ففي حين نعاه إسلاميون مصريون، بينهم محامي الإسلاميين مننتصر الزيات، الذي كتب على حسابه هلة موقع "فيسبوك"، "انقبض العلم وتوفي رائد الوسطية في العالم الإسلامي"، حرص آخرون على تذكير متابعيهم بأنه مدرج على قوائم الإرهاب، وأعادوا نشر مقاطع له أدين بسببها بالتحريض على العنف وقتل الضباط في مصر.