الدفاع الأمريكية تعلن مواجهة نشاطات الصين وروسيا في القارة الأفريقية

مشاركة
البيت الأبيض البيت الأبيض
واشنطن- الحياة واشنطن 12:09 م، 08 اغسطس 2022

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الاثنين، عزمها تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية بسبب "مخاطر الأنشطة السلبية للصين وروسيا" في القارة.

وأفاد البيت الأبيض - في بيان، وصل "الحياة واشنطن" - بأنه "وفقًا لاستراتيجية الدفاع الوطني لعام 2022، ستعمل وزارة الدفاع مع الشركاء الأفارقة لتحديد ولفت الانتباه إلى مخاطر الأنشطة السلبية للصين وروسيا في أفريقيا".

اقرأ ايضا: قائد بجيش الاحتلال: نطأطئ رؤوسنا بسبب فشلنا في مواجهة "طوفان الأقصى"

وقال البيان: "الولايات المتحدة ستعمل على إشراك مؤسسات الدفاع المدني وتوسيع التعاون الدفاعي مع الشركاء الاستراتيجيين، لتعزيز السلام والاستقرار العالميين".

وأضاف أن قطاع الدفاع الخاص الأمريكي سيساعد القوات المسلحة للدول الأفريقية في مجالات التكنولوجيا والطاقة.

وأوضح بيان البيت الأبيض، أن الاستراتيجية الأمريكية تنص على "تعزيز تنمية المجتمعات المفتوحة في أفريقيا، والتي تميل أكثر للعمل مع الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مواجهة الأنشطة الضارة لجمهورية الصين الشعبية وروسيا، والجهات الفاعلة الأخرى".

وأشار إلى أن بكين "تنظر إلى المنطقة الأفريقية باعتبارها ساحة مهمة لتحدي النظام الدولي القائم على القواعد، وتعزيز مصالحها التجارية والجيوسياسية الضيقة، وتقويض الشفافية والانفتاح، وإضعاف علاقات الولايات المتحدة مع الشعوب والحكومات الأفريقية".

ولفت البيت الأبيض إلى أن "روسيا تعد المنطقة الأفريقية بيئة مواتية للشركات العسكرية شبه الحكومية والخاصة، والتي غالبًا ما تولد عدم الاستقرار لتحقيق مكاسب استراتيجية ومالية".

وذكر أن الولايات المتحدة ستعمل مع الدول الأفريقية لاستعادة رأس المال البشري وأنظمة الغذاء التي تعرضت لمزيد من الضعف بسبب الوباء وعواقب العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا.

اقرأ ايضا: شبكة المنظمات الفلسطينية الأمريكية تدعو لمقاطعة إفطار رمضان في البيت الأبيض

وبيّن أن الاستراتيجية الأمريكية تؤكد على أن جنوب الصحراء الأفريقية، "يلعب دورًا حاسمًا في دفع الأولويات العالمية لصالح الأفارقة والأمريكيين".