إسرائيل تقدم للبيت الأبيض مقترحًا جديدًا بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

مشاركة
منصة كاريش المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل منصة كاريش المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل
تل ابيب- الحياة واشنطن 04:31 م، 27 يوليو 2022

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن الحكومة الإسرائيلية قدمت اقتراحًا جديدًا للإدارة الأمريكية بشأن الخلاف مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية.

وأشار الإعلام الإسرائيلي، إلى أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال خولتا، قد نقل إلى البيت الأبيض أمس، موقف بلاده من قدوم المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين إلى بيروت، وهو الاقتراح الذي يقضي بتوزيع الأرباح من احتياطيات الغاز المحتملة في المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل.

اقرأ ايضا: نتنياهو يحسم الجدل ويبلغ "الكابينت" بزيارة وفد إسرائيل واشنطن لمناقشة "هجوم رفح"

ونقل الإعلام عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم: إن "الموقف الإسرائيلي يأتي قبيل زيارة هوكشتاين إلى العاصمة اللبنانية بيروت الأسبوع المقبل، بهدف مواصلة الوساطة الأمريكية بين بيروت وتل أبيب".

وأشار المسؤولان الإسرائيليان إلى أن "الموقف الذي نقله إيال خولتا إلى عاموس هوكشتاين يقضي بموافقة بلادهم على تقديم تنازلات بشأن منطقة الخلاف مع لبنان، لكن إسرائيل لن توافق على أي تنازل آخر خارج منطقة النزاع، وأن لها حقوقًا اقتصادية تتعلق بأي خزان غاز يتم اكتشافه في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان".

وأضاف المسؤولان، أن "تل أبيب مستعدة للتنازل عن توزيع الأرباح المحتملة من هذا الخزان".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، قد هدد، في لقاء تلفزيوني، الاثنين الماضي، إسرائيل، وأكد أن حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط في مرمى نيران الحزب.

اقرأ ايضا: وفد إسرائيل في مفاوضات الأسرى يغادر قطر بلا تقدم في الصفقة