مجلة فرنسية: المغرب يستعد لفتح سفارته بإسرائيل..والعلاقات تتخذ منعطفًا حاسمًا

مشاركة
المغرب وإسرائيل المغرب وإسرائيل
الحياة واشنطن_وكالات 04:01 م، 01 يوليو 2022

ذكرت مجلة "جون أفريك" الفرنسية أن المغرب يستعد لفتح سفارة له بإسرائيل، مضيفة أن وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد قال، خلال ندوة صحفية 15 يونيو/حزيران المنصرم، إن نظيره المغربي ناصر بوريطة سيزور إسرائيل خلال هذا الصيف، وسيتم فتح سفارتين في إسرائيل والمغرب.

ولم تكذب الخارجية المغربية الخبر إلا أنه تم تأكيده من طرف الدبلوماسية الأمريكية عبر ناطقها الرسمي بسفارة الرباط الذي أكد أن حلفاء الولايات المتحدة سيفتحون قريبًا سفاراتها، مضيفًا أن تقوية العلاقات بين المغرب وإسرائيل سوف تخلق فرصًا جديدة من أجل السلام والازدهار بالمنطقة.

وقالت السفارة الأمريكية في الرباط، إن وجود إسرائيل كدولة مراقبة في مناورات الأسد الإفريقي 2022، أكبر مناورة عسكرية في إفريقيا، يشارك في تنظيمها المغرب والولايات المتحدة، هو خطوة أخرى في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وسيكون الافتتاح المتبادل لسفارتين في البلدين دليلًا على أن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل قد اتخذ منعطفًا حاسمًا، وسيفتتح المغرب هذا الصيف سفارة له في إسرائيل خلال زيارة رسمية لوزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة.

وكانت وزيرة الداخلية الإسرائيلية اييلت شاكيد، قد أعلنت في أول تصريح علني لمسؤول إسرائيلي عن دعم بلادها للسيادة المغربية على الصحراء، جاء هذا خلال اجتماعها مع ناصر بوريطة خلال شهر يونيو/حزيران المنصرم، بحسب بيان صادر عن وزارتها.

وزارة الخارجية المغربية شددت في بيانها على أن الاجتماعات بين الجانبين تعكس التزام البلدين استئناف العلاقات الرسمية الكاملة بين المغرب وإسرائيل.