بسبب حرب أوكرانيا.. واشنطن تتجدد التزامها بمعالجة أزمة الغذاء العالمية

مشاركة
أزمة الغذاء العالمية أزمة الغذاء العالمية
واشنطن-دار الحياة 02:18 ص، 25 يونيو 2022

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن بلاده لازالت ملتزمة بمعالجة أزمة الأمن الغذائي، التي أنتجتها الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأكد بلينكن في تغريدة نشرها على حسابه "تويتر" تابعتها "دار الحيـــاة"، أن الولايات المتحدة وبالتعاون مع حلفائها وشركائها الإقليميين، تستجيب للاحتياجات الملحة للأمن الغذائي والتغذية لملايين الأشخاص الذين يعيشون في أوضاع هشة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ ايضا: الخارجية الفلسطينية: قرار مجلس الأمن يمثل "أرضية صالحة" لإنهاء أزمة غزة

وقالت الخارجية الأمريكية في تقرير لها، هناك أكثر من 20 مليون طن من القمح محاصر في صوامع الحبوب بالقرب من ميناء أوديسا. واستولت القوات الروسية على بعض الأراضي الزراعية الأكثر إنتاجية في أوكرانيا وزرعت متفجرات في جميع أنحاء الحقول.

وأشارت إلى أن أسعار المواد الغذائية العالمية ارتفعت بنسبة 17 % منذ يناير الماضي، وفقًا لمنظمة الفاو، كما ارتفعت أسعار الحبوب بأكثر من 21 %، موضحًة أن بعض البلدان الأكثر ضعفا في العالم هي من بين أكثر الدول التي تعتمد على الواردات من أوكرانيا.

اقرأ ايضا: "لن ينجو أحد من المجاعة".. مصر و"أونروا" تحذران من تفاقم أزمة غزة الإنسانية

وشددت الخارجية على أن العقوبات الأمريكية "على عكس ما قاله القادة الروس"، "مخطوطة لمنع انعدام الأمن الغذائي. إنها تسمح بمعاملات تصدير وإعادة تصدير الأغذية من وإلى روسيا، حتى المعاملات مع فرد أو كيان خاضع للعقوبات".