بوتين: سننشر قريبًا صواريخ "سارمات" القادرة على حمل رؤوس نووية

مشاركة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو- دار الحياة 02:45 ص، 22 يونيو 2022

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن موسكو ستنشر قريبا صواريخ "سارمات" العابرة للقارات والقادرة على حمل رؤوس نووية، مؤكدًا أن بلاده ستواصل تطوير وتعزيز قواتها المسلحة مع مراعاة التهديدات والمخاطر العسكرية المحتملة.

وقال بوتين خلال كلمته في احتفال بالكرملين: إن موسكو ستنشر بحلول نهاية العام صواريخ "سارمات" الباليستية العابرة للقارات الروسية الملقبة بـ"الشيطان"، التي اختبرت حديثا والقادرة على حمل أكثر من 10 رؤوس حربية.

اقرأ ايضا: لأول مرة.. ترامب يصف الحرب الإسرائيلية على غزة بـ "الحادث المروع" 

ويأتي تلويح الرئيس الروسي بالتصعيد العسكري في حين طغت على أحداث اليوم الأزمة بين روسيا وليتوانيا، حيث قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى روسيا إنه طلب من موسكو حل مشكلة العبور إلى كالينينغراد دبلوماسيا.

وكانت الخارجية الروسية قد استدعت سفير الاتحاد الأوروبي لديها لتقديم مذكرة احتجاج بسبب تقييد ليتوانيا عبور السلع إلى إقليم كالينينغراد الروسي، واستدعت سفير الاتحاد الأوروبي لديها لتقديم مذكرة احتجاج أيضا.

من جانبه، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف إن روسيا سترد في أقرب وقت على الحظر الذي فرضته ليتوانيا على عبور البضائع والسلع إلى إقليم كالينينغراد.

وشدد باتروشيف على ضرورة تعزيز حماية الحدود الروسية في ظل التهديدات الجديدة مع إمكانية انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو، على حد قوله.

يشار إلى أن الجيش الروسي بدأ عمليته العسكرية في أوكرانيا 24 فبراير الماضي 2022، لعدة أسباب ابرزها: تحييد كييف من الانضمام إلى حلف الناتو.

اقرأ ايضا: عراقية تبكي حال أهل غزة على أذان المغرب: "يا رب أهل غزة هيموتوا من الجوع!"