ميقاتي يهدد بإخراج اللاجئين السوريين من لبنان.. ما السبب ؟

مشاركة
نجيب ميقاتي نجيب ميقاتي
بيروت-دار الحياة 10:14 ص، 20 يونيو 2022

حذّر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الاثنين من أنه سيعمل على إخراج اللاجئين السوريين من بلاده بالطرق القانونية، في حال لم يتعاون المجتمع الدولي مع لبنان لإعادتهم إلى سوريا.

تصريحات ميقاتي جاءت خلال رعايته بمقر الحكومة وسط بيروت، إطلاق "خطة لبنان للاستجابة للأزمة 2022-2023".

اقرأ ايضا: قيادي في "حماس" ينجو من ضربة إسرائيلية في شرق لبنان

وطالب ميقاتي المجتمع الدولي بالتعاون مع لبنان من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، أو سيكون للبنان موقفاً ليس مستحباً على الدول الأوروبية.

وأشار ميقاتي إلى أن الموقف الذي سيتخذه لبنان هو العمل على إخراج السوريين من بلاده بالطرق القانونية، من خلال تطبيق القوانين اللبنانية بحزم دون أن يكشف عن تلك التفاصيل.

وأكد ميقاتي أن بلادة تمر بواحدة من أشد الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية بالعالم ونتيجة لذلك يعيش حوالي 85 % من الشعب اللبناني الآن تحت خط الفقر.

وقال ميقاتي إنه :" على مدار السنوات الـ "11" الفائتة تحمل لبنان عبئاً ضاغطاً لا يُحتمل نتيجة وجود أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري وفلسطيني يعيشون في جميع أنحاء البلاد، أي في 97 %من البلديات.

واضاف أن لبنان "أظهر أعلى مستويات الاحتضان والضيافة للاجئين السوريين، على الرغم من حقيقة ضعف وهشاشة أوضاع البلاد".

اقرأ ايضا: ترامب يهدد البيت الأبيض بـ "حمام دم" إذ لم يفز في انتخابات الرئاسة

ويعاني لبنان منذ العام 2019 أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة أدّت إلى انهيار قيمة العملة المحلية الليرة اللبنانية وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، إضافة إلى هبوط حاد في قدرة المواطنين الشرائية.