وسط رفض واستنكار رياضي فلسطيني

اقامة أول مباراة بين منتخبي إسرائيل والمغرب لكرة السلة بعد تطبيع العلاقات بين البلدين

مشاركة
مباراة المنتخبين الاسرائيلي والمغربي لكرة السلة مباراة المنتخبين الاسرائيلي والمغربي لكرة السلة
دار الحياة - رائد عمرو 07:27 م، 16 يونيو 2022

استقبل المنتخب المغربي النسوي لكرة السلة، مساء الاربعاء، نظيره الإسرائيلي في مباراة ودية، بمدينة سلا قرب العاصمة الرباط انتهت بفوز أصحاب الأرض (62-58). وهو أول لقاء رياضي رسمي يجمع الفريقين منذ تطبيع العلاقات بين البلدين أواخر 2020 برعاية أمريكية.

واقيم اللقاء في قاعة مغلقة، وسط اجراءات أمنية مشددة من قبل الأمن المغربي، حيث اقتصر الحضور على دعوات خاصة لرياضيين سابقين وحاليين، إلى جانب حضور رئيسي اتحاد اللعبة في البلدين، مصطفى اوراش و اميرام هاليفاي ورئيس الاتحاد الدولي لكرة السلة، هماني نيانغ، ومدير مكتب التمثيل الاسرائيلي في المغرب، الى جانب وزير الرياضة المغربي، شكيب بن موسى.

اقرأ ايضا: الان SSC NOW... بث مباشر مباراة الهلال والفتح الان يلا شوت || بدون تقطيع مباراة الهلال والفتح مباشر اليوم الخميس 23/6/2022 يلا شوت HD

وقال رئيس الاتحاد المغربي للعبة، في حديث للإعلام المتابع للمباراة، إن العديد من الفعاليات المشتركة ستتم في الفترة المقبلة بين الاتحادين.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية المغربية، على لسان وزير الرياضة بن موسى، إن هذا الاتفاق "يتماشى مع رغبة البلدين في بناء المستقبل في إطار تعاون متعدد الأبعاد".

وأشاد رئيس الاتحاد الاسرائيلي للعبة في تصريحات اعلامية باقامة اللقاء معتبراً أن نجاح اقامته هو الأهم.

وعقب اللقاء، استنكر الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، في بيان رسمي، اقامة اللقاء، واستضافة الاتحاد المغربي للمنتخب الإسرائيلي الذي ينتمي لكيان محتل حسب البيان.

وقال البيان: نعرب عن صدمتنا واستيائنا من استضافة الاتحاد المغربي لكرة السلة للفريق الاسرائيلي والسماح بعزف النشيد الوطني لكيان محتل وسط المغرب".

وطالب الاتحاد الفلسطيني، مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب واتحاد اللجان الاولمبية العربية الى التدخل وممارسة دورها ومسؤولياتها تجاه تصرف الاتحاد المغربي.

واكد الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة تجريمه لكل مظاهر التطبيع الرياضي بين الفرق العربية والاسلامية مع الفرق الاسرائيلية بحسب البيان.

ولم تعلق أي جهة رياضية أو رسمية فلسطينية أخرى على اقامة اللقاء المغربي الاسرائيلي، واكتفى الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة بنشر البيان على موقعه في وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

وسبق المباراة مراسم توقيع اتفاقية تعاون رياضي بين الاتحادين المغربي والاسرائيلي لكرة السلة، تتضمن تبادل الخبرات الرياضية، وتبادل الزيارات بين الفرق والوفود الرياضية في اللعبة خلال الفترة المقبلة.

وعقب رئيس الاتحاد الدولي للعبة، هاماني نيانغ، على التوقيع بين الاتحادين، قائلاً: "إن ولاية الهيئة الدولية للفترة 2019-2023 تركز بشكل خاص على مكانة المرأة في الحقل الرياضي وخاصة كرة السلة، مضيفا: "ليس من باب الصدفة على هامش التوقيع على هذه الاتفاقية، إقامة مباراة استعراضية بين المنتخبين المغربي والإسرائيلي في كرة السلة النسوية".

اقرأ ايضا: الان GOOL.. بث مباشر الأهلي مباراة الاهلي وبيراميدز Yalla Shoot |  مشاهدة ماتش مباراة الاهلي ضد بيراميدز بث مباشر اليوم 26-6-2022 يلا شوت