البرهان يثمن جهود جنوب السودان في دعم استقرار الخرطوم

مشاركة
عبدالفتاح البرهان عبدالفتاح البرهان
الخرطوم- دار الحياة 03:28 م، 07 يونيو 2022

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، عمق العلاقات وأزليتها بين الخرطوموجمهورية جنوب السودان، مثمنًأ جهود جوبا في تحقيق السلام ودعم الاستقرار  بالسودان.

وأطلع البرهان، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان جميس واني إيقا خلال لقائهما، وفقا لوسائل إعلام سودانية على التقدم المحرز في اتفاقية جنوب السودان المنشطة والتحديات التي تواجهها وسبل معالجتها.

اقرأ ايضا: حمدوك: التهم الموجهة لي "ملفقة تماما" وأرغب في لقاء البرهان

من جانبه، قال نائب رئيس جنوب السودان، إن "اللقاء تناول سير تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، موضحا أنه استمع خلال اللقاء إلى شرح مفصل، من الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان حول الخطوات  التي اتخذتها حكومة الفترة الإنتقالية في تنفيذ الاتفاقية". 
ولفت إلى أن اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين ستواصل أعمالها لتذليل العقبات أمام تنفيذ  اتفاقية جوبا لسلام السودان، مشيرا إلى أن تطرق إلى  قضية البعثات الدراسية لطلاب جنوب السودان بالخرطوم.

اقرأ ايضا: البرهان يتعهد بتطهير السودان من "الخونة والمتآمرين"

في السياق ذاته، اطلع  نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان المنشط، الفريق أول محمد حمدان دقلو، على سير تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان، والتحديات التى تواجه عملية التنفيذ. 
وبحث دقلو، مع نائب رئيس جمهورية جنوب السودان، جيمس واني إيقا، آفاق التعاون المشترك  بين الخرطوم وجوبا  في المجالات المختلفة، لاسيما الجهود المشتركة لترسيخ  السلام والاستقرار في البلدين.
وأوضح نائب رئيس جمهورية جنوب السودان جيمس واني إيقا، أنه قدم شرحا لنائب رئيس مجلس السيادة، حول سير عملية تنفيذ اتفاق السلام المنشط لجنوب السودان، مشيرا إلى قدرة الأطراف في دولة جنوب السودان على تجاوز تحديات التنفيذ كافة.
وأضاف أن اللقاء تطرق لسير تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان التي توسطت فيها جوبا، لافتا إلى أن وفد الوساطة الجنوبية برئاسة المستشار توت قلواك، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، سيصل الخرطوم اليوم، للوقوف على سير اتفاق سلام السودان، والمساهمة في عملية الحوار بين الأطراف السودانية.