وزير خارجية تركيا: علاقتنا "الإيجابية" مع إسرائيل تساعد في حل القضية الفلسطينية

مشاركة
وزير الخارجية التركي وزير الخارجية التركي
القدس المحتلة - دار الحياة 06:59 ص، 25 مايو 2022

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود غاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، أن العلاقات الإيجابية بين بلاده وإسرائيل سيكون لها أثر إيجابي من أجل الوصول لحل سلمي للقضية الفلسطينية.

وقال أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي اليوم الأربعاء في القدس المحتلة نقلته وسائل إعلام غربية، إن البلدين "اتفقا على إعادة تنشيط العلاقات في العديد من المجالات، ويشمل ذلك استئناف المحادثات بشأن الطيران المدني".

اقرأ ايضا: العاهل الأردني: لا شيء أهم من القضية الفلسطينية بالنسبة لنا

وأوضح أن حجم تجارة تركيا مع إسرائيل في تزايد رغم كورونا، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 10 مليارات دولار.

وأشار إلى أن تركيا اتفقت مع إسرائيل على إضفاء طاقة جديدة على العلاقات الثنائية في العديد من المجالات وتأسيس آليات مختلفة من الآن فصاعدا، مؤكدا أنه سيكون من المفيد مواصلة الحوار المستدام رغم الخلافات، مشددا على ضرورة أن يكون الحوار مستندا على مبدأ الاحترام المتبادل لحساسيات الجانبين.

وقال أوغلو إنه تناول مع نظيره الإسرائيلي مسائل إقليمية تخص الجانبين، مشيرا إلى أن الحوار الذي جرى على مستوى رؤساء الدولتين في شهر أبريل الماضي ساهم في جهود الحفاظ على الهدوء.

واشار إلى أن تركيا وإسرائيل اتفقتا على إعادة عقد اجتماعات فنية بين الوزارات والمؤسسات العامة ذات الصلة، وقال إن "القرب الجغرافي بين البلدين، يجعل من تركيا وإسرائيل شريكين تجاريين.. تركيا وإسرائيل من بين الدول العشر التي تتاجر مع بعضها البعض".

اقرأ ايضا: تركيا تعلن عن بدء رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل لمستوى سفير