أزمة جديدة بين تركيا واليونان وسط مخاوف من تصعيد عسكري

مشاركة
علم اليونان وتركيا علم اليونان وتركيا
02:43 ص، 25 مايو 2022

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات شديدة لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس وسط مخاوف من عودة البلدين إلى نذر التصعيد الذي كان اقترب من مرحلة المواجهة العسكرية قبيل وساطات عديدة نجحت في التهدئة، لكنها وفق محللين "لم تنه الأزمة المتجذرة".

وفي كلمة ألقاها عقب اجتماع للحكومة، ونقلتها وسائل إعلام تركية، فإن أردوغان قال إن تركيا ألغت اجتماع المجلس الاستراتيجي المشترك مع اليونان، متهما رئيس الوزراء اليوناني بمحاولة عرقلة صفقة طائرات "إف-16"مع الولايات المتحدة.

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة تدعو إسرائيل لوقف الاستيطان فورًا.. وتحذر من تصعيد في غزة

وأضاف أردوغان "كنا قد اتفقنا على عدم إشراك دول ثالثة في نزاعنا. على الرغم من ذلك، زار الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وتحدث في الكونغرس وحذرهم من منحنا طائرات إف-16".

وتابع قائلا: "كنا سنعقد هذه السنة اجتماع المجلس الاستراتيجي المشترك، لم يعد هناك أحد اسمه ميتسوتاكيس بالنسبة لي، ولا أقبل بعقد لقاء كهذا معه إطلاقا، لأننا نواصل طريقنا مع الأشخاص الشرفاء الذين يحفظون عهودهم"، مؤكدا أن الولايات المتحدة لن تأبه لما يقوله رئيس وزراء اليونان.

ويدور خلاف بين الجارتين تركيا واليونان حول مجموعة قضايا تتراوح بين المجال الجوي والمناطق البحرية في شرق البحر المتوسط وقبرص المنقسمة، ومرت علاقة البلدين بأزمة كبيرة في صيف 2020 كادت تؤدي لمواجهة عسكرية مع إصرار تركيا على التنقيب عن النفط والغاز في مياه إقليمية متنازع عليها مع اليونان.

اقرأ ايضا: تقرير سري للطاقة الذرية يرصد تصعيد إيراني في محطة "فوردو "النووية

وبعد توقف دام 5 أعوام وحالة من التوتر على مدى أشهر، اتفق الجانبان العام الماضي على استئناف المحادثات في مسعى للتوصل إلى تفاهم والسماح ببدء مفاوضات رسمية، وجرت بالفعل عدة محادثات استكشافية لكن لم يتم إحراز أي تقدم يذكر.