تونس: البنك المركزي يرفع سعر الفائدة إلى 7% لمواجهة التضخم

مشاركة
البنك المركزي التونسي البنك المركزي التونسي
تونس - دار الحياة 01:32 م، 18 مايو 2022

أعلن  البنك المركزي التونسي اليوم الأربعاء رفع سعر الفائدة الرئيسي اعتبارا من اليوم  بمقدار 0.75 نقطة أساسية من 6.25% إلى 7% وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع نسبتي تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي إلى 6,0% و8,0%، على التوالي، بهدف تجنب أي انزلاق للتضخم وأي تفاقم لعجز القطاع الخارجي.

ونقلت وسائل تونسية عن بيان للبنك المركزي اليوم قوله إن مجلس إدارة البنك استعرض التطورات الأخيرة على الصعيدين الاقتصادي والمالي، حيث تشير المعطيات المتاحة على الصعيد الدولي، إلى ارتفاع سريع ومعمّم للتضخم في جميع أنحاء العالم وهو ما يتباين مع الانتعاشة الهشة للنمو العالمي الذي أضعفته تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

اقرأ ايضا: الإمارات تنفي مشاركتها في حلف عسكري مرتقب لمواجهة إيران

وأضاف البيان أنه رغم مراجعة النشاط العالمي نحو الانخفاض، استمرت الأسعار في الازدياد وفقا لتطورات الأزمة العالمية وذلك من منطلق أن التصاعد شبه المعمم للأسعار الدولية للمواد الأساسية والاضطرابات المستمرة على مستوى سلاسل التزويد قد زادت حدتها مما أدى إلى تأجيج الضغوط التضخمية على مستوى سلسلة الأسعار بأكملها، ويمكن لهذه الضغوط أن تكتسي طابعا أكثر استدامة من المتوقع.

واشار البنك المركزي التونسي إلى أن احتياطيات النقد الأجنبي وصلت إلى 23.655 مليار دينار (7.76 مليار دولار)، أو ما يعادل 124 يوما من الواردات في 16 مايو الجاري، مقارنة مع 23.313 مليار دينار أو 133 يوما من الواردات في نهاية 2021.

اقرأ ايضا: أمريكا تقر بعدم قدرتها على مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار 

يذكر أن التضخم في تونس ارتفع إلى 7.5% في أبريل 2022، من 7.2% في مارس من نفس العام و7% في فبراير من العام ذاته، والمرة السابقة التي زاد فيها المركزي التونسي أسعار الفائدة كانت في فبراير2019 عندما رفعها بمقدار 100 نقطة أساس.