بالصورهل أغمض تمثال "أبو الهول"عينيه؟.. تعرف على حقيقة الأمر

مشاركة
image image
القاهرة - دار الحياة 09:20 م، 15 مايو 2022

استيقظ المصريون اليوم على خبر، إن صح كان سيعتبر معجزة، في زمن انتهت فيه المعجزات، وهو أن تمثال "أبو الهول" الشهير قد أغمض عينيه.

اقرأ ايضا: موعد عرض مسلسل البيت بيتي الحلقة 11 الحادية عشرة على برستيج وشاهد HD

واشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي منذ صباح اليوم بأنباء مرفوقة بصور وفيديو للتمثال الفرعوني الأشهر، الراقد في صحراء الجيزة، غربي القاهرة، وهو مغمض العينين، فهل حدث ذلك فعلا.

مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار المصرية نفى الأمر في تصريحات لوسائل إعلام مصرية اليوم قائلا إن "تمثال "أبو الهول" كما هو منذ 4600 سنة، ولم يحدث به أي تغيير.

وبحسب المصدر ذاته، فإن مصدر الشائعة هو شخص مجهول على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنه قال "رب ضارة نافعة، فهذا الخبر الكاذب دفع الكثيرين للبحث عن تاريخ "أبو الهول" والتعرف عليه، كما يمكن الاستفادة من هذا الحدث في الترويج سياحيا للآثار الفرعونية.

وتمثال "أبو الهول" يجسد مخلوقا أسطوريا بجسم أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسيّ، ويقع على هضبة الجيزة غرب القاهرة، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، ويبلغ طوله نحو 73.5 متر، من ضمنها 15 متر طول قدميه الأماميتين، وعرضه 19.3 م، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس.

ويعود تاريخ بناء التمثال إلى عهد الملك خفرع (2558 ق.م -2532 ق.م)، باني الهرم الثاني في أهرامات الجيزة، أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، ويعتقد أن سبب بنائه هو أن يكون حارسا للأهرامات التي دفن بداخلها الملوك الثلاثة؛ خوفو وخفرع ومنقرع.

 

اقرأ ايضا: الكشف عن حقيقة محاولة خطف ابنة شقيقة الفنانة المصرية بدرية طلبة