74 عامًا على "النكبة".. الفلسطينيون متمسكون بالعودة

مشاركة
ذكرى النكبة الفلسطينية الـ74 ذكرى النكبة الفلسطينية الـ74
القدس المحتلة-دار الحياة 11:25 ص، 15 مايو 2022

يستعد الفلسطينيون في الوطن والشتات لإحياء الذكرى الـ 74 للنكبة التي تصادف اليوم الأحد، حيث من المقرر أن تنظم فعاليات شعبية مختلفة للتعبير عن تمسكهم بديارهم وقراهم الأصلية التي هجروا منها عام 1948.

وبحسب وسائل إعلام فلسطينية، فقد دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني المحتل الأحد، إلى إحياء ذكرى النكبة الـ 74 برفع العلم الفلسطيني على جميع البيوت.

اقرأ ايضا: مستوطنون يرفعون "الأعلام الإسرائيلية" على مسجد كيسان في بيت لحم

وضمن برنامج الفعاليات الرسمية، قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفع علم دولة فلسطين فوق مقرات المؤسسات الحكومية المدنية والأمنية وعلى المرافق العامة، اعتبارًا من اليوم 15 مايو، إحياءً لذكرى نكبة الشعب الفلسطينية الـ 74.

ومن المقرر أن تكون الفعاليات مزيجًا بين الفعاليات الجماهيرية والفعاليات الفنية والتراثية، حيث ستنظم مسيرة ومهرجان العودة غدًا الاثنين من أمام ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات "أبو عمار" إلى ميدان المنارة وسط مدينة رام الله بالضفة الغربية، وعند الساعة 12.20 ستكون هناك وقفة صمت لـ 74 ثانية تمثل سنوات النكبة.

كما سيتم تنظيم معرض صور بمشاركة 120 رسامًا فلسطينيًا لرسم صورة العودة، بالإضافة إلى فعاليات ووقفات ومسيرات ستنظم على مداخل مخيمات اللاجئين في لبنان وغيرها من المناطق.

اقرأ ايضا: "92"عاماً على إعدام أبطال "ثورة البراق" الزير وحجازي وجمجوم

ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو من كل عام ذكرى نكبتهم التي ألمت بهم في عام 1948، حيث تمكنت الحركة الصهيونية بدعم من (الانتداب) البريطاني من السيطرة بقوة السلاح على الجزء الأكبر من فلسطين وإعلان قيام "إسرائيل".