خبراء أمميون: قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة قد يشكل جريمة حرب

مشاركة
وقفة وفاء لروح شيرين أبو عاقلة وقفة وفاء لروح شيرين أبو عاقلة
جنيف-دار الحياة 10:58 م، 13 مايو 2022

أكد خبراء أمميون في مجال حقوق الإنسان، اليوم الجمعة، أن قتل إسرائيل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية أثناء تأدية واجبها المهني "قد يشكل جريمة حرب"، بحسب وسائل غربية.

وقال الخبراء في بيان مشترك وقعه كل من المقررة الخاصة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إيرين خان، والمقررة الخاصة بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 فرانشيسكا ألبانيز، والمقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء موريس بينز والمقررة الخاصة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة وأسبابه وعواقبه ريم السالم: إن "مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة يعد بمثابة اعتداء خطير آخر على حرية العالم وحرية التعبير وسط تصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة".

اقرأ ايضا: تحقيق أمريكي: الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة مصدرها النخبة الإسرائيلية

وطالب الموقعون على البيان، بـ"إجراء تحقيق سريع ومستقل ونزيه وفعال وشامل وشفاف في مقتل أبو عاقلة مع الامتثال التام لدليل الأمم المتحدة المنقح بشأن المنع والتقصي لعمليات الإعدام خارج نطاق القانون والإعدام التعسفي والإعدام بإجراءات موجزة".

وأكدوا أن استهداف الصحفيين العاملين في الأرض الفلسطينية المحتلة وتقاعس السلطات الإسرائيلية عن التحقيق على النحو الواجب في مقتل العاملين في وسائل الإعلام ينتهكان أيضا الحق في الحياة وسبل الانتصاف الفعالة.

يذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت، الأربعاء الماضي، عن استشهاد مراسلة "الجزيرة" شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي خلال تغطيتها لاقتحام قواته مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية.

اقرأ ايضا: طبيبة مصرية في أميركا تهدي شيرين أبو عاقلة جائزتها "لمناهضة التمييز"

وقالت الوزارة في تصريح على صفحتها في "فيسبوك"، إن الصحفية شيرين أصيبت برصاص حي في الرأس، بينما أصيب الصحفي علي السمودي برصاص حي في الظهر.