بحضور شيوخ العائلة الحاكمة

بالصورجثمان الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد يوارى الثرى بأبوظبي

مشاركة
158-233237-uae-sheikh-khalifa-zayed-2 158-233237-uae-sheikh-khalifa-zayed-2
أبو ظبي - دار الحياة 07:33 م، 13 مايو 2022

شيعت مساء اليوم جنازة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي وافته المنيه اليوم الجمعة، عن عمر 74 عاما.

اقرأ ايضا: الاتحاد الأوروبي: سندعم مصر لإنجاح قمة شرم الشيخ للمناخ

وذكرت وسائل إعلام إماراتية رسمية أن الشيخ محمد بن زايد حاكم أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وشيوخ العائلة الحاكمة أدوا صلاة الجنازة على الفقيد، قبل أن يوارى الثرى بمقبرة البطين بأبوظبي.

ومن المقرر أن يتقبل الشيخ محمد بن زايد التعازي من حكام الإمارات في وفاة أخيه الشيخ خليفة بن زايد غدا السبت.

وأعلنت حكومة الإمارات الحداد العام 40 يوما، بالإضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم.

كان الشيخ خليفة قد شغل منصب رئيس الإمارات وحاكم أبوظبي عام 2004 بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي أسس الدولة عام 1971.

ومنذ أن أصبح رئيسا، أشرف الشيخ خليفة على عملية إعادة هيكلة كبرى لكل من حكومة الإمارات وحكومة أبوظبي.

وخضع الشيخ خليفة عام 2014 لعملية جراحية إثر إصابته بجلطة دماغية. ومنذ ذلك الوقت أصبح نادر الظهور في المناسبات العامة، إذ أسند أغلب مهامه لأخيه محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي.

وبموجب الدستور، سيشغل نائب الرئيس ورئيس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، منصب رئيس البلاد حتى يجتمع المجلس الاتحادي الذي يضم حكام الإمارات السبع في غضون 30 يومًا لانتخاب رئيس جديد.

اقرأ ايضا: قمة شرم الشيخ الثلاثية.. ماذا بحث السيسي وعبد الله الثاني وبن خليفة؟

ونعى قادة العالم الشيخ خليفة بن زايد، مؤكدين أنه قدم الكثير للأمتين العربية والإسلامية، كما ساهم في تطوير علاقات الإمارات بمختلف دول العالم.