قادة العالم ينعون الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد

مشاركة
الشيخ خليفة بن زايد الشيخ خليفة بن زايد
أبوظبي - دار الحياة 03:20 م، 13 مايو 2022

نعى قادة العالم، الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي أعلنت أبوظبي وفاته اليوم الجمعة عن عمر ناهز 74 عاما.

وأشاد قادة العالم بما قدمه الفقيد لوطنه وللأمة العربية والإسلامية، إضافة لدوره في تعزيز علاقات الإمارات مع دول العالم المختلفة.

اقرأ ايضا: الاتحاد الأوروبي: سندعم مصر لإنجاح قمة شرم الشيخ للمناخ

ونعى الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، شقيقه الراحل عبر تغريدة في حسابه بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي قائلا "إنا لله وإنا إليه راجعون.. فقدت الإمارات ابنها البار وقائد مرحلة التمكين وأمين رحلتها المباركة.. مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن.. خليفة بن زايد، أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه".

كما نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس الإماراتي رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ خليفة بن زايد ووصفه بأنه "قائد الوطن وراعي مسيرته".

وقال محمد بن راشد في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"  " بقلوب يعتصرها الحزن .. وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره .. ننعى راعي مسيرتنا .. و رئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لشعب الإمارات و للشعوب العربية والإسلامية وللعالم".

وفي مصر، نعت الرئاسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مؤكدة أنه وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم للدول العربية والإسلامية.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها اليوم "فقدت الأمة العربية اليوم أحد رموزها المخلصين، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، زعيماً حكيماً وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم والتعاون لسائر دول الأمتين العربية والإسلامية، امتداداً لتاريخ طويل من العطاء لدولة الإمارات أرساه والده المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، حكيم العرب، وليسطر صفحات جديدة من الخير والنماء، ولتحقق الإمارات في عهده نهضة وحداثة يشهد لها العالم ".

وأضاف البيان أن مصر قيادةً وحكومةً وشعباً لم ولن تنسي مواقف الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الأخوية الداعمة والقوية في أدق الظروف، والتى سجلها وكتبها التاريخ بحروف من نور .

وقال البيان إن "الرئيس عبدالفتاح السيسي إذ ينعى لمصر والشعب الإماراتي الشقيق والأمة العربية والاسلامية أخاً وصديقاً من أعز الرجال، ليعرب باسمه وباسم مصر عن خالص عزائه لأسرة آل نهيان الكريمة ولحكام وشيوخ وشعب دولة الإمارات الشقيقة "، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته جزاءً لما قدم لشعبه ولأمته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى دولة الإمارات العربية المتحدة لمزيد من التقدم والازدهار والسلام والاستقرار".

وتقدم الأزهر الشريف؛ إمامًا وأساتذة، وعلماء وطلابا، بخالص العزاء وصادق المواساة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بعد رحلة زاخرة بالإنجازات؛ قدم فيها بلاده نموذجا فريدا في الريادة والازدهار.

وقال الأزهر في بيان له اليوم إن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر يذكر لفقيد الأمة العربية والإسلامية حبه للأزهر الشريف، مؤكدا أنه كان رمزا في العمل والإخلاص من أجل رفعة وطنه وأمته، ولم يدخر جهدا في خدمة قضايا أمتيه العربية والإسلامية، وزخرت رحلته المعطاءة بالإنجازات والنجاحات التي جعلت بلاده رمزا يحتذى به في الإدارة والريادة والتقدم.

كما نعت الكنائس الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية والأسقفية في مصر، في بيانات لها اليوم الشيخ خليفة بن زايد، مشيدة بدوره في إقرار التعايش السلمي بين الديانات المختلفة وحرية العبادة في الإمارات.

وقدم الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، العزاء إلى الأمة الإسلامية والعربية والشعب الإماراتي الشقيق، في وفاة الشيخ خليفة بن زايد .

وأشاد مفتي مصر بجهود فقيد الأمة العربية والإسلامية الملموسة، سواء على المستوى الدولي والإقليمي، وما حققه من التقدم والتنمية في دولة الإمارات الشقيقة، متوجهًا بالدعاء إلى المولى -عز وجل- أن يتغمده بالرحمة الواسعة والمغفرة الحسنة، وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحَسُنَ أولئك رفيقًا، وأن يلهمنا جميعًا الصبر والسلوان

وبدوره، نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بعميق من الحزن والأسى، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقال في بيان له اليوم "إن فقيد الأمة العربية قد أثرى خلال حياته مناحي العمل العربي المشترك بشكل ملموس وفعال، وظل طوال رئاسته للدولة على خطى الراحل العظيم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دعم وتعضيد المصلحة والحقوق العربية وظلت دولة الإمارات نموذجاً للعطاء والتعاضد والتكاتف مع عموم أسرتها العربية".

وأضاف "أن مناقب فقيد الأمة العربية ومآثره ستجعل ذكراه في الوعي الجمعي العربي ماثلة للأجيال الحالية والمستقبلية"، مشددا على أن الجامعة العربية إذ تستذكر محاسنه، فإنها تقف مع شعب الإمارات في هذا الوقت الصعب والحزين بكل الدعم والتأييد والدعوات الصادقة.

وقرر الأمين العام تنكيس علم الجامعة العربية لمدة 3 أيام؛ حدادا على روح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وفي الخرطوم، نعى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال البرهان، في بيان له اليوم، "كان الراحل من الذين عملوا بمثابرة وإخلاص من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ونصرة القضايا العربية إقليمياً ودولياً"، مضيفا أن العلاقات السودانية الإماراتية، شهدت في عهده تطوراً ملحوظاً، حيث انعكس ذلك في التعاون البناء والمثمر في مختلف المجالات بين البلدين.

وفي بغداد نعى الرئيس العراقي برهم صالح، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيانن وقال في تدوينة عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أوردتها وكالة الأنباء العراقية - "ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية".

وأضاف "باسمي واسم شعب العراق أتقدم بأحر التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبا بهذا المصاب الجلل".

ونعى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اليوم الجمعة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتقدم بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، للشيخ محمد بن زايد ولي العهد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأبناء الشيخ خليفة، ولجميع آل نهيان الكرام، وللشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، وللحكومة والشعب الإماراتي الشقيق، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمه شخصياً.

وقررت السلطة الفلسطينية إعلان الحداد وتنكيس الأعلام في دولة فلسطين غدا حدادا على الشيخ خليفة.

كما قدم الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هيرتسوغ خالص العزاء لدولة الامارات في وفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان صباح اليوم الجمعة، وقال هيرتسوغ" الشيخ خليفة كان قائدا شجاعا وقدم بقيادته الكثير لتطوير دولة الامارات وشعبها بل لمنطقة الشرق الاوسط برمتها كما انه دفع الشراكة التي تكونت خلال السنوات الاخيرة بين دولة الامارات واسرائيل الى الامام".

بدوره، قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت تعازي الحكومة الإسرائيلية غلى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإلى حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها, في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال بينيت في بيان له اليوم إن "تراث المرحوم الشيخ خليفة وعطاءه الكبيران قد حظيا بتقدير كبير في إسرائيل، وإسرائيل تقف إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه الساعات الصعبة".

ونعى سلطان عمان السُّلطان هيثم بن طارق، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ووصفه بأنه كان أحد القادة العرب الذين عملوا لخدمة أمتهم العربية والإسلامية وقاد دولة الإمارات بعزيمة ومثابرة حتى أضحت معلما يشار إليه في كافة المجالات، كما أعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعـلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات سلطنة عُمان في الخارج لمدة 3 أيام ابتداء من اليوم.

وأعرب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن تعازيه في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وتقدم تبون في بيان للرئاسة الجزائرية اليوم الجمعة - بإسمه وبإسم الشعب الجزائري، بأخلص التعازي وصادق المواساة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، قيادة وشعبا، راجيا من الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويلهم الجميع جميل الصبر والسلوان.

وقرر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح إعلان الحداد الرسمي وتعطيل جميع الوزارات والدوائر الحكومية بالكويت لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوماً اعتباراً من اليوم الجمعة حدادا على وفاة الرئيس الإماراتي.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء الكويتية، في بيان اليوم، "أن دول مجلس التعاون الخليجي والأمتين العربية والإسلامية قدفقدت قائدا من قادة النهضة والتغيير، بما كان له من رؤية ثاقبة ورغبة في التطوير، كان لها الأثر في تحقيق الانجازات الهائلة التي شهدتها دولة الإمارات خلال عهده الميمون، وبلوغها إلى المكانة المرموقة التي تتمتع بها".

ونعى الرئيس الأمريكي جو بايدن، فقيد الإمارات، قائلا في بيان للبيت الأبيض "لقد شعرت أنا وزوجتي جيل بحزن عميق عندما علمنا بوفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. لقد كان شريكا حقيقيا وصديقا للولايات المتحدة طوال عقود من توليه منصب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكما لإمارة أبوظبي وكذلك في دوره السابق كولي عهد أبوظبي".

وأضاف "أتقدم بالنيابة عن الشعب الأمريكي بأحر التعازي لأسرة الشيخ خليفة وجميع الإماراتيين في حزنهم على هذه الخسارة الفادحة، سنكرم ذكراه من خلال الاستمرار في تعزيز العلاقات طويلة الأمد بين حكومتي وشعب الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة".

وقال البيت الأبيض إن بايدن أجرى اتصالا هاتفيا بالشيخ محمد بن زايد نقل له خلاله تعازيه في وفاة رئيس الإمارات، واتفقا على تخليد ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

كما نعى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الشيخ خليفة بن زايد ووصفه بأنه كان صديقا حقيقيا للولايات المتحدة، وقال "نحن نقدر بشدة دعمه في بناء الشراكة الاستثنائية بين دولتينا اليوم، نحن نأسف لرحيله ونكرم إرثه ونبقى ملتزمين بصداقتنا الراسخة وتعاوننا مع دولة الإمارات العربية المتحدة".

وقال لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي في بيان للبنتاغون اليوم "أحزنني خبر رحيل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وإنني أتقدّم، باسم وزارة الدفاع وجميع الأفراد الأمريكيين الذين عملوا في دولة الإمارات العربية المتحدة، بأحرّ التعازي لأسرة الرئيس ولشعب الإمارات العربية المتحدة".

وأضاف سيحزن العالم على فقدان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي كان قائدا ذا رؤية، ليس لبلده فحسب، بل للمنطقة بأسرها، كما كان صديقا مقرّبا للولايات المتحدة.. وإننا ممتنّون للرئيس لالتزامه الراسخ بالاستقرار والأمن الإقليميين، وسوف نكرّم إرثه من خلال شراكتنا الدفاعية القوية مع دولة الإمارات العربية المتحدة."

وقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد وقال في تغريدة باللغة العربية على حسابه الرسمي "أفجعنا خبر وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وأعرب عن تعاطفي مع شقيقه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وأسرته وشعب الإمارات".

كما قدمت وزيرة خارجية السويد، آن ليندي، العزاء لدولة الإمارات وشعبها في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأعربت مفوضية الاتحاد الأفريقي، اليوم الجمعة، عن خالص تعازيها لقيادة وشعب الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية اليوم بعد رحلة طويلة من العطاء.

وقدم رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، خالص تعازيه لقيادة وشعب الإمارات، وقال "أحزنني أن علمت بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وخالص التعازي لقيادة وشعب الإمارات".

ونعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كرّس حياته لوطنه عاملًا من أجل رفاهية ومستقبل الإمارات وسوف يستمر إرثه".

وفي الرياض، نعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، ببالغ الحزن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال بيان صدر عن الديوان الملكي السعودي " تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته".

وأكد خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، أن المملكة العربية السعودية وشعبها إذ يشاطرون الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة أحزانهم، ليسألون الله العلي القدير أن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على دولة الإمارات الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

ووجه خادم الحرمين الشريفين بإقامة صلاة الغائب على الشيخ خليفة بن زايد بعد صلاة العشاء اليوم بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

وفي عدن، نعى مجلس القيادة الرئاسي اليمني ببالغ الحزن وعظيم الأسى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقال الدكتور رشاد العليمي رئيس المجلس، في بيان له اليوم، إن الأمة العربية والإسلامية فقدت برحيل سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قائداً حكيماً وفياً لشعبه وأمته ونذر حياته لخدمتهما وساهم في تحقيق السلام العالمي وتلبية نداء المنكوبين في مشارق الأرض ومغاربها من خلال تقدم المساعدات الإنسانية والإغاثية التي غطت معظم بلدان العالم.

وأعلن العليمي الحداد على روح الفقيد وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام.

ونعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقال في تغريدة على حسابه بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي "رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية".

وفي الرباط، أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمرا بإعلان الحداد الرسمي بالمغرب لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم الجمعة، مع تنكيس الأعلام المغربية على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية، وسفارات وقنصليات المغرب بالخارج؛ وذلك إثر وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ ايضا: قمة شرم الشيخ الثلاثية.. ماذا بحث السيسي وعبد الله الثاني وبن خليفة؟

وذكر بيان للديوان الملكي المغربي، أن الملك محمد السادس، أجرى اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث عبر خلاله العاهل المغربي باسم بلاده ملكا وحكومة وشعبا عن أحر تعازيه وأصدق مشاعر مواساته في فقدان قائد عربي شهم وأصيل، ربطته بالمغرب أواصر وطيدة من الأخوة والتقدير.