808 ملايين دولار مساعدات إنسانية أمريكية للشعب السوري

مشاركة
السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد
جيهان الحسيني - واشنطن 09:55 م، 10 مايو 2022

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، أن بلادها ستقدم ما يقرب من 808 ملايين دولار كمساعدات إنسانية إضافية استجابةً للأزمة السورية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الأمريكية تلقت "دار الحياة" اليوم نسخة منه أن ذلك جاء في مؤتمر بروكسل السادس حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة ”، الذي استضافه الاتحاد الأوروبي. 

اقرأ ايضا: مساعدات أمريكية جديدة بقيمة 820 مليون دولار لدعم أوكرانيا

وقال البيان إنه مع هذا الدعم الجديد يكون إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدّمتها الحكومة الأمريكية إلى السوريين منذ بداية الأزمةالتي استمرّت 11 عاما إلى ما يقرب من 15 مليار دولار وستفيد المساعدة الأمريكية الكثير من الـ 14.6 مليون سوري داخل سوريا الذين هم في أمسّ الحاجة إلى المساعدة الإنسانية، بالإضافة إلى 5.6 مليون لاجئ سوري والمجتمعات التي تستضيفهم في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر.

وشدّدت غرينفيلد على ضرورة قيام السلطات السورية بتوفير وصول إنساني دون عوائق لجميع السوريين المحتاجين وضرورة أن يدعم المجتمعالدولي تقديم المساعدة من خلال جميع السبل المتاحة، بما في ذلك من خلال المساعدة عبر الحدود وعبر الخطوط.

وأكدت أن آلية الأمم المتحدة للمساعدة عبر الحدود هي شريان حياة لملايين السوريين لا بديل لها، ولا بدّ من السماح بإبقائها مفتوحة وتوسيعها.

 وقالت "لا يزال الشعب السوري يواجه فظائع لا حصر لها، ونحن ندعم العدالة والمساءلة عن الانتهاكات والتجاوزات المستمرّة لحقوقالإنسان.. لقد أدّى الفساد المنهجي وسوء الإدارة الاقتصادية لنظام بشار الأسد إلى زيادة منع الشعب السوري من الحصول على احتياجاتها الأساسيةحيث باتت الاحتياجات الإنسانية في سوريا والمنطقة أكبر من أي وقت مضى منذ بداية الصراع".

وعلى صعيد متصل، أكدت غرينفيلد ضرورة ضمان وصول المساعدة الإنسانية للشعب السوري بشكل متواصل، بما في ذلك من خلال عملية إيصال المساعدات عبر الحدود التي تيسرها الأمم المتحدة والتي لا بديل لها.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء تلقت "دار الحياة" نسخة منه، أن غرينفيلد التقت اليوم بنائب وزير الخارجية التركي سادات أونال في بروكسل على هامش مؤتمر بروكسل السادس حول مستقبل سوريا والمنطقة.

ووجهت الدبلوماسية الأمريكية الشكر لتركيا على استضافة 3,7 مليون لاجئ سوري، وشددت على ضرورة أن تكون عودة اللاجئين إلى سوريا آمنة وكريمة وطوعية.

اقرأ ايضا: صحيفة بريطانية : الأمير تشارلز حصل على 3 ملايين دولار من قطر عام 2015

وأعربت غرينفيلد عن امتنانها لدعم تركيا سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها والمساعدات التي قدمتها للشعب الأوكراني.