60 % نسبة المشاركة في الانتخابات اللبنانية بالخارج

مشاركة
الانتخابات في لبنان الانتخابات في لبنان
لبنان - دار الحياة 12:33 م، 09 مايو 2022

انتهت عمليات التصويت في الانتخابات اللبنانية بالخارج بنسبة مشاركة 60%.

اقرأ ايضا: الفرنسيون يتوجهون للتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية

و أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية اليوم الاثنين انتهاء عمليات تصويت المغتربين في الانتخابات النيابية اللبنانية بمرحلتيها، وذلك بعد انتهاء التصويت في جميع الدول الـ 48 التي أجريت فيها المرحلة الثانية لتصويت المغتربين أمس الأحد، حيث تم إغلاق آخر مراكز التصويت في الولايات المتحدة الأمريكية في الثامنة صباح اليوم بتوقيت لبنان والتي وافقت العاشرة مساء الأحد بتوقيت تلك الولايات نظرا لفارق التوقيت.
وبحسب مدير عام المغتربين بالوزارة السفير هادي هاشم فإن نسبة المشاركة تناهز الـ 60 % من بين المسجلين للمشاركة في الانتخابات والذين بلغ عددهم حوالي 225 ألف مواطن له حق التصويت بالخارج في 58 دولة على مرحلتين بعد استبعاد أوكرانيا.
واعتبر هاشم في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية اللبنانية اليوم، ونقلته وسائل إعلام عربية،  أن انتخابات المغتربين هي أكبر عملية لوجستية حصلت في تاريخ لبنان الحديث، موضحا أن أعلى نسبة اقتراع كانت في سوريا بنسبة 84% وأدنى نسبة كانت في العراق، وذللك بمقارنة عدد المشاركين بعدد من لهم حق التصويت في كل دولة.
وأوضح أن الخروقات والمخالفات التي شهدتها العمليّة الانتخابية تم معالجتها فورًا، مشيرًا إلى أن محاضر تلك اللجان ستحال إلى القضاء الذي يقرر مدى تأثير هذه الخروقات على النتيجة وهو صاحب الحق في تقرير احتساب الأصوات من عدمه.
وأشار إلى أن صناديق الاقتراع يتم نقلها من الخارج في الحقيبة الدبلوماسية ويقوم فريق من وزارة الخارجية باستلامها بمحاضر في مطار بيروت الدولي ثم يتم تسليمها إلى الشرطة اللبنانية التي تقوم بنقل الصناديق لمكان مخصص بمصرف لبنان لحين توزيع الصناديق على الدوائر الانتخابية يوم الأحد المقبل بالتزامن مع إجراء عمليات تصويت اللبنانيين في الداخل.
 

اقرأ ايضا: استطلاع رأي جديد يرجح فوز ترامب على بايدن في الانتخابات المقبلة