الروبل الروسي يحقق قفزة جديدة أمام الدولار

مشاركة
دار الحياة 09:38 ص، 06 مايو 2022

تمكنت العملة الروسية "الروبل" من تحقيق قفزة جديدة في تداولات الأربعاء الماضي، لتكسر حاجز الـــ65 روبلاً للدولار الأمريكي الواحد، قبل أن تغلق أمس الخميس عند سعر صرف 66.13 روبلا للدولار الواحد.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية فإن القفزة الجديدة لارتفاع سعر الروبل اثارت تفاعلاً واسعاً بين نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، حيث تساءل الإعلامي في قناة الجزيرة القطرية فيصل القاسم عما يحدث عبر تغريدة على "تويتر" قال فيها:" "فرضت أوروبا عقوبات هائلة على روسيا، فتدهورت العملة الأوروبية (اليورو) وغيرها من العملات الغربية، بينما انتعش الروبل الروسي وأصبح أقوى مما كان عليه قبل العقوبات الأوروبية. ما الذي حدث؟"

اقرأ ايضا: سعر الدولار اليوم في العراق الجمعة 24-6-2022- سعر الدولار مقابل الدينار العراقي

ويعد هذا السعر أقل من نصف الرقم الذي يمكن أن يشتريه الدولار الواحد في أوائل مارس الماضي، حيث بلغ ذروته في 7 مارس، وتم تداوله عند 135 مقابل الدولار.

ورغم العقوبات العالمية برفع أسعار الفائدة ومنع الوسطاء الروس من بيع الأوراق المالية التي يحتفظ بها الأجانب والمطالبة بدفع تسليمات الغاز والنفط بالروبل، استطاعت روسيا دعم الروبل، وسمحت تلك الإجراءات لموسكو بزيادة الطلب على الروبل بشكل مصطنع، حتى مع بقاء اقتصاد البلاد في حالة يرثى لها.

كذلك تمكنت موسكو منذ ذلك الحين من تقليص ارتفاعاتها الهائلة في أسعار الفائدة، بما في ذلك خفض مفاجئ آخر لسعر الفائدة يوم الجمعة.

يذكر أن روسيا بدأت في 24 فبراير الماضي، حرباً على أوكرانيا، وسط تنديد دولي وغربي، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.