قال إن هتلر كان دمه يهودي

محدثإدانة امريكية اسرائيلية لتصريحات لافروف

مشاركة
وزيرا خارجية روسيا واسرائيل وزيرا خارجية روسيا واسرائيل
واشنطن - دار الحياة 01:59 م، 02 مايو 2022

أدانت الحكومة الإسرائيلية تصريحات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف والتي شبه فيها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ "الزعيم النازي أدولف هتلر.

وعقّب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، على تصريحات لافروف، قائلاً:" أعتبر التصريح الذي صدر عن وزير الخارجية الروسي أمرًا في غاية الخطورة، إن كلامه لا يعكس الحقيقة، والهدف منه مرفوض، هذه الأكاذيب هدفها إلقاء اللوم على اليهود واتهامهم بأفظع الجرائم التي تم اقترافها بحقهم على مدار التاريخ، وإعفاء أعدائهم من مسؤوليتهم عنها، لقد قلت سابقاً، لا تضاهي أي حرب نشهدها في هذا العصر المحرقة وليست هناك أي حرب تشبهها".

وفي غضون ذلك، اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي، يائير لبيد، أن تصريحات نظيره الروسي "فاضحة ولا تغتفر وتنم عن خطأ تاريخي فظيع"، وتابع "اليهود لم يقتلوا أنفسهم في الهولوكوست، إن أحط مستوى من العنصرية ضد اليهود هو اتهام اليهود أنفسهم بمعاداة السامية".

من جهته، قال وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعاز هندل:" إن حديث لافروف ينطوي على الهذيان، مشيراً إلى أنه يحاول تبرير الفظائع التي ترتكبها بلاده في أوكرانيا".

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد صرح في مقابلة مع قناة تلفزيونية إيطالية، أمس الأحد، إن "حقيقة أن زيلينسكي يهودي لا تعني غياب العناصر النازية في بلاده.. أعتقد أن أدولف هتلر كان أيضاً دمه يهودياً".

ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية تصريحات لافروف بأنها تصريحات "دنيئة وعنصرية وأكاذيب خبيثة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الاثنين، إن تصريحات لافروف "دنيئة وتمثل أدنى أشكال العنصرية والدعاية والأكاذيب الخبيثة".

وأشار برايس إلى رد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد على نظيره الروسي وقال: "سيكون من المستحيل إيجاد رد أفضل من الذي قام لابيد".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن "الكرملين يثبت باستمرار أنه لا قاع لهبوطه وهذا أحدث مثال على ذلك."

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن تصريحات لافروف "شائنة"، وتظهر "معاداة السامية المتجذرة لدى النخب الروسية".

وأضاف كوليبا، على تويتر: "وزير الخارجية لافروف لم يستطع إخفاء معاداة السامية المتجذرة لدى النخب الروسية".

وتابع: "تصريحاته البشعة مسيئة للرئيس زيلينسكي وأوكرانيا وإسرائيل والشعب اليهودي. وعلى نطاق أوسع، تظهر أن روسيا اليوم مليئة بالكراهية تجاه الدول الأخرى".