وزير إسرائيلي يدعو لاقتحام المدن الفلسطينية ردا على عمليات المقاومة

مشاركة
F210614YS136 F210614YS136
القدس المحتلة - دار الحياة 12:14 م، 01 مايو 2022

دعا وزير إسرائيلي إلى اقتحام المدن الفلسطينية لوقف عمليات المقاومة التي تستهدف الإسرائيليين مؤخرا معتبرا أن اتفاقيات أوسلو الموقعة مع الجانب الفلسطيني فشلت.

وكان حارس أمن مستوطنة إسرائيلية بالضفة الغربية قد قُتل جراء إطلاق نار مساء أول أمس الجمعة، في أحدث حلقة من عمليات استهدفت الإسرائيليين منذ أكثر من شهر، ردا على التصعيد الإسرائيلي في القدس والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى.

اقرأ ايضا: تخوف إسرائيلي من هجوم إلكتروني إيراني وراء تفعيل الإنذار في القدس وإيلات

وقال نحمان شاي وزير الشتات الإسرائيلي، وفقا لما نقلته عنه وسائل إعلام إسرائيلية، إن اتفاقات أوسلو الموقعة مع الفلسطينيين فشلت ويجب إيجاد طريقة للعيش مع الفلسطينيين.

وأضاف شاي المنتمي لحزب "العمل" "لقد فشلت اتفاقات أوسلو.. من أجل وقف العمليات في شوارعنا، منذ عملية الدرع الواقي عام 2002 كان علينا الدخول لمدن السلطة الفلسطينية".

ووقع الفلسطينيون والإسرائيليون اتفاقات أوسلو عام 1993 بهدف التوصل إلى حل سلمي للصراع، ومن أبرز نتائجها إنشاء السلطة الفلسطينية والاعتراف المتبادل بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

واعتبر الوزير الإسرائيلي أن حجم العمليات الذي تم إحباطه هائل، وقال "يجب أن نفعل كل شيء في حدود القانون والأخلاق للحد من العمليات، ومن ناحية أخرى نجد طريقة للعيش مع الفلسطينيين".

وخلال الأسابيع الأخيرة، نفذ مسلحون فلسطينيون، بعضهم يحمل الجنسية الإسرائيلية، عمليات دهس وطعن وإطلاق نار ضد إسرائيليين أسقطت قتلى وجرحى.

اقرأ ايضا: غانتس يدعو لتشكيل تحالف مشترك بقيادة الولايات المتحدة لمواجهة إيران

وردت الجيش الإسرائيلي بتنفيذ عمليات اغتيال واعتقالات في الضفة الغربية، بما في ذلك في مدينة جنين.