البنك الدولي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد الأفريقي إلى 3.4% العام الجاري

مشاركة
البنك الدولي البنك الدولي
06:58 م، 26 ابريل 2022

نتيجة للصدمات التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي وخاصة اقتصاد البلدان الافريقية، توقع البنك الدولي تراجع معدل نمو الاقتصاد الأفريقي بنسبة 0.6 % خلال العام الجاري ليبلغ 3.4 %، مقابل نسبة نمو بلغت 4% خلال العام الماضي.
وقال البنك الدولي في أحدث إصدار له من تقرير نبض أفريقيا حسبما ذكرت وسائل إعلام غربية،إن الأزمة الأوكرانية أدت إلى زيادة أسعار السلع العالمية، خاصة السلع الغذائية الأساسية والأسمدة والنفط والغاز، موضحا أنه في ظل الضغوط التضخمية العالمية، قد تضطر بعض الدول المتقدمة إلى سحب حوافزها السياسية المقدمة إلى الدول الأفريقية في بداية الجائحة.
ولفت التقرير إلي أنه بينما من المتوقع أن تسجل الدول الغنية بالمعادن مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا أعلى معدل نمو هذا العام يصل إلى 4.8%، فإن رواندا ستشهد أكبر انخفاض بنسبة 3.3%.
وأشار البنك إلي أنه من غير المرجح أن تتمكن دول القارة من تخفيف وطأة الفقر وتحقيق نمو اقتصادي شامل على المدى القريب، داعيا حكومات الدول الأفريقية إلى تبني سياسات مبتكرة تستهدف توفير إغاثة مؤقتة لمواطني القارة المتضررين من تلك الأزمات.
وكان صندوق النقد الدولي قد توقع مؤخرا أن العديد من دول أفريقيا جنوب الصحراء ستعاني من أزمة الغذاء المتفاقمة بسبب ارتفاع التضخم العالمي