واشنطن: لن نسمح أبدًا لإيران بامتلاك السلاح النووي

مشاركة
المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي
واشنطن-دار الحياة 09:15 م، 14 يناير 2022

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن القاعدة الأساسية في المفاوضات النووية مع إيران قائمة على أساس أننا لن نسمح لها بامتلاك السلاح النووي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، مساء اليوم الجمعة: إنه " إذا لم يتم الاتفاق مع إيران على العودة إلى الامتثال النووي، فسنعتزم اتخاذ طرق أخرى، والقاعدة الأساسية في تفاوضنا مع إيران هي أننا لن نسمح لها بامتلاك سلاح نووي أبدًا".

اقرأ ايضا: لابيد لماكرون: إيران تنتهك الاتفاق النووي..ويجب الرد عليها

وأضافت بساكي، أن الرئيس جو بايدن طلب من فريقه دراسة الخيارات المتاحة للتعامل مع إيران، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تفضل الطرق الدبلوماسية في التعامل مع هذا الملف.

وقال مصدر مطلع على المحادثات التي تجرى في فيينا اليوم، إن هناك عددًا كبيرًا من القضايا في عدة مجالات مازالت دون حل.

وأضاف المصدر: "في كل جزء من الورقة توجد قضايا مازالت قيد الدراسة"، لافتًا إلى أنه بالرغم من أن المفاوضات تسير في الاتجاه الصحيح لكن "لا توجد فسحة من الوقت".

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية، جوزيب بوريل، عن تفاؤله من اتفاق القوى العالمية على استئناف المفاوضات النووية مع إيران.

وأوضح بوريل - في مؤتمر صحفي عقد اليوم الجمعة، في أعقاب اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية الأوروبيين -: "نقترب من بلوغ نهاية عملية طويلة، والأجواء تحسنت منذ عيد الميلاد".

اقرأ ايضا: وزير الخارجية الأمريكي ونظيره القطري يبحثان الاتفاق النووي والعلاقات الثنائية

وتابع بوريل: "قبل عيد الميلاد كنت متشائمًا جدًا، لكن الآن أؤمن بإمكانية التوصل إلى اتفاق"، مشيرًا إلى أن المباحثات النووية تمضي قدمًا، لكن يجب الإسراع فيها.