محكمة إسرائيلية ترفض طلب وزير المالية بخفض دعم أطفال المدارس الدينية

مشاركة
وزير المالية أفيغدور ليبرمان وزير المالية أفيغدور ليبرمان
تل أبيب- دار الحياة 05:02 م، 12 يناير 2022

أثار حكم محكمة العدل العليا في إسرائيل، اليوم الأربعاء، بأن الحضانات النهارية لعائلات أطفال المدارس الدينية ستظل مدعومة حتى نهاية العام الدراسي، حفيظة وزير المالية أفيغدور ليبرمان، الذي اقترح مشروع قانون لخفض الدعم.

وحسبما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قدم ليبرمان الخطة في يوليو/تموز من العام المنصرم، قائلًا إنه "لن يتم منح الإعانات إلا إذا كان والدا الطفل يعملان على الأقل 24 ساعة في الأسبوع أو يشاركان في دراسات أكاديمية أو مهنية، وليس دراسات التوراة"، ما من شأنه أن ينهي الإعانات المالية لحوالي 18 ألف عائلة مع آباء يدرسون بدوام كامل في مركز تعليم يهودي، أو مدرسة يشيفا.

اقرأ ايضا: وزير الجيش الإسرائيلي: الحرب المقبلة مع لبنان ستكون قوية ودقيقة

وتم تأجيل تنفيذ الخطة إلى ما بعد بدء العام الدراسي الحالي، ومع ذلك، قضت المحكمة العليا بأن قرار عدم السماح بفترة عام قبل قطع الدعم "لا يحقق توازنًا ملائمًا ومستنيرًا بين المصالح ذات الصلة في ظل هذه الظروف، وبالتالي فهو غير معقول".

من جهته، قال ليبرمان - على "تويتر" - : إن الحكم "يضر بمواطني البلاد الذين يخدمون في الجيش ويعملون ويدفعون الضرائب. سنواصل العمل الجاد لإدماج جميع المواطنين في سوق العمل".

بدوره، قال عضو الكنيست يعقوب ليتسمان من حزب يهدوت هتوراة: إن "القضاة فهموا أن شر ليبرمان ضد أطفال طلاب المدرسة الدينية أمر غير لائق ويجب رفضه".