المفوضية العليا للانتخابات العراقية تعلن النتائج النهائية

مشاركة
مفوضية الانتخابات العراقية خلال إعلانها النتائج النهائية للانتخابات التشريعية المبكرة مفوضية الانتخابات العراقية خلال إعلانها النتائج النهائية للانتخابات التشريعية المبكرة
بغداد- دار الحياة 05:00 م، 30 نوفمبر 2021

أعلنت مفوضية الانتخابات المستقلة العليا في العراق، اليوم الثلاثاء، نتائج الانتخابات التشريعية النهائية، والتي جرت في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مشيرة إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 44 في المئة من أصل 22 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم.

وأشارت المفوضية - في مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء - إلى أن إعادة الفرز اليدوي التي تمت في الأسابيع الأخيرة أدت لتغيير 5 مقاعد فقط في محافظات كل من بغداد وأربيل والموصل والبصرة وكركوك.

اقرأ ايضا: المفوضية العليا في العراق تنفي تحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة

وحسب النتائج الأولية المُعلنة، فقد احتلت الكتلة الصدرية برئاسة مقتدى الصدر المرتبة الأولى بـ 73 مقعدًا من أصل 329، بينما حصلت كتلة تقدم التي يقودها رئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي على 38 مقعدًا، تليها كتلة دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة الأسبق نوري المالكي بـ 34 مقعدًا.

وقوبلت النتائج الأولية باعتراضات واسعة من قوى وفصائل شيعية، إثر خسارتها الكثير من مقاعدها البرلمانية، حيث قال المعترضون "إن النتائج مفبركة ومزورة"، مطالبين بإعادة فرز جميع الأصوات يدويًا.

اقرأ ايضا:  تونس.. المحكمة الإدارية تدعو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في البلاد للمثول أمامها

ويُعد تحالف الفتح من أبرز المعترضين على نتائج الانتخابات، وهو بمثابة مظلة سياسية لقوى شيعية متنفذة، بالإضافة لتحالف قوى الدولة بزعامة رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، ورئيس الحكومة الأسبق حيدر العبادي.