بالفيديوطفلة تعثر على عملة فضية نادرة في القدس تعود إلى 2000 عام

مشاركة
العثور على عملة نادرة في القدس العثور على عملة نادرة في القدس
القدس المحتلة-دار الحياة 12:12 م، 27 نوفمبر 2021

أفاد موقع "تايمز أوف إسرائيل"، بأن طفلة عثرت على عملة فضية نادرة تعود إلى 2000 عام، يعتقد أنها من الاحتياطيات الفضية التي كانت موجودة في ساحة الحرم القدسي.

وعثرت الطفلة الإسرائيلية ليئيل (١١ عامًا)، على العملة المعدنية النادرة أثناء مشاركتها في حملة تنظيف مخلفات ونفايات، بعد عملية تنقيب أثرية في حديقة مدينة "ديفيد الوطنية".

ويسود الاعتقاد في إسرائيل، بأن هذه العملة تم نقشها بـ "الهيكل الثانية" أي السنة الثانية من الثورة اليهودية الكبرى ضد الرومان (67-68 بحسب التقويم الميلادي).

من جانبه، أشار رئيس قسم العملات في سلطة الآثار الإسرائيلية، روبرت كول، إلى أن العملة المكتشفة قد يكون تم نقشها من قبل أحد الكهنة الذين عملوا بالتنسيق مع قادة المتمردين.

وتسائل كول قائلًا: "في أي مكان آخر يمكن أن تجد الفضة بهذه الكمية والجودة العالية في تلك الأيام؟ فقط في الهيكل".

وأضاف: "إذا كان الأمر كذلك، فيمكننا أن نقول بحذر أن هذه العملة المعدنية هي واحدة من العناصر الوحيدة التي نحتفظ بها اليوم والتي نشأت في جبل الهيكل نفسه".

ويبلغ وزن العملة المعدنية حوالي 14 غرامًا عليه نقش عليها صورة فنجان على أحد وجهيها، مع تسمية توضيحية تقول "شيكل إسرائيلي" والحرفين العبرانيين شين وبيت، اختصار "للسنة الثانية"، أي السنة الثانية من الثورة الكبرى ضد الرومان.

اقرأ ايضا: الكنيسيت الإسرائيلي يصادق في القراءة الأولى على قانون حل نفسه

وظهر على الوجه الآخر من العملة نقش، قالت سلطة الآثار الإسرائيلية إنه نقش لمقر رئيس الكهنة، بالإضافة إلى عبارة "القدس المقدسة" بالخط العبري القديم.