انفانتينو يهاجم المعارضين لتنظيم كأس العالم كل سنتين

مشاركة
انفانتينو يفتتح المقر الجديد لاتحاد الكرة المصري انفانتينو يفتتح المقر الجديد لاتحاد الكرة المصري
القاهرة-دار الحياة 05:29 م، 26 نوفمبر 2021

هاجم جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) المعارضين لتغيير مواعيد إقامة نهائيات كأس العالم، مشيراً الى أن معارضتهم نابعة من خشيتهم من التغيير ورغبتهم في الحفاظ على مناصبهم وامتيازاتهم.

وكان الاتحادين الاوروبي والامريكي الجنوبي لكرة القدم، قد عارضا مقترح اقامة النهائيات المونديالية كل عامين بدل اربعة اعوام، معتبرين أن ذلك المقترح سيؤثر سلباً على التوازن بين البطولات المحلية والقارية والدولية، الى جانب اتهامهم انفانتينو بأن دوافعه شخصية ورغبته جامحة بأن يسجل اسمه في التاريخ أنه أحدث ذلك التغيير.

اقرأ ايضا: كريستيانو رونالدو يهاجم الاعلام الانجليزي

وفي مطلع العام الماضي، صادقت الجمعية العمومية للفيفا، على مقترح الاتحاد السعودي لكرة القدم، لدراسة جدوى تغيير نظام بطولة كأس العالم كل سنتين بدل اربع سنوات، ولاقى وقتها الاقتراح موافقة 166 اتحاداً بالفيفا مقابل معارضة 22 آخرين من أصل 209 اتحادات وطنية.

وانتهز انفانتينو مشاركته في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة، بالقاهرة، للإعلان عن تلك المقترحات الجديدة، متهماً معارضي المقترح بتشبثهم بمناصبهم وحبهم بالتربع على عرش تلك اتحاداتهم لأعوام إضافية.

ولم يعلن رأس الهرم الكروي العالمي عن موعد تنفيذ تلك المقترحات، الا أنه أكد استمرار الجهود لتطويرها والعمل على تجهيزها للمصادقة والتنفيذ في المستقبل القريب.

واعتبر رئيس الفيفا أن تلك التغييرات ستوفر المناخ الملائم لتطور اللعبة الشعبية الاولى في العالم، وستساهم بشكل كبير في منح كرة القدم الافريقية فرصة جدية للانخراط في الرياضة العالمية.

وعبر مسؤولون في اتحادات واندية رياضية في امريكا الجنوبية واوروبا عن قلقهم من ذلك المقترح الذي يتجاهل 100 عام من التقاليد الكروية بحسب تصريحاتهم لوكالة رويترز.

والجدير ذكره أن عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم سيزيد الى 48 بدلاً من 32 حاليا، بداية من نهائيات 2026، التي ستقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

اقرأ ايضا: ريال مدريد يُتوج بلقب كأس السوبر الاوروبي

ويقام كأس العالم لكرة القدم للرجال كل أربعة أعوام منذ انطلاق النسخة الأولى في عام 1930، باستثناء نسختي 1942 و1946 اللتين لم تُلعبا بسبب الحرب العالمية الثانية، وتقام أيضا النسخة النسائية كل أربعة سنوات منذ أن انطلقت في عام 1991.