معاناة أهل غزة تتفاقم.. موت وجوع وأمراض وسط ارتفاع درجات الحرارة

11:38 ص ,21 يونيو 2024

تتفاقم معاناة أهل قطاع غزة يومًا بعد الآخر، فبين شح الغذاء والقصف الإسرائيلي والموت اليومي، جاء ارتفاع درجات الحرارة ليزيد الطين بلة.

منظمة الصحة العالمية أطلقت، اليوم الجمعة، تحذيرًا من أن درجات الحرارة المرتفعة في القطاع قد تؤدي إلى تفاقم المشاكل الصحية التي يواجهها الفلسطينيون الذين نزحوا بسبب القصف الإسرائيلي والقتال العنيف المتواصل منذ 9 أشهر.

اقرأ ايضا: بلينكن: حماس رفضت مقترح بايدن.. ونرسم مستقبل غزة مع حلفائنا العرب

وفي بيان له، حذر برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة من أن أزمة صحة عامة هائلة تلوح في الأفق بسبب نقص المياه النظيفة والغذاء والإمدادات الطبية. 

وقال ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة في غزة والضفة الغربية: "شهدنا نزوحًا هائلًا خلال الأسابيع والأشهر الماضية، ونعلم أن هذا المزيج من الظروف مع الحرارة يمكن أن يسبب زيادة في الأمراض".

وأضاف: "تلوث المياه زاد بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه وسنشهد المزيد من تلف المواد الغذائية لنفس السبب".

وتابع: "كذلك ستنتشر حشرات البعوض والذباب والجفاف وتكثر ضربات الشمس"، مشيرًا إلى أنه بسبب سوء حالة المياه والصرف الصحي، ارتفع عدد حالات الإسهال في غزة 25 مرة عن المعتاد.

ووفقًا لمنظمة الصحة، "ترتبط المياه الملوثة وسوء منظومة الصرف الصحي بأمراض مثل الكوليرا والإسهال والزحار (الدسنتاريا) والتهاب الكبد الوبائي (إيه)".

ولم تتمكن المنظمة التابعة للأمم المتحدة من تنفيذ عمليات إجلاء طبي من القطاع منذ إغلاق معبر رفح في أوائل شهر مايو الماضي.

وجاءت تلك التحذيرات بالتزامن مع وفاة المئات على مستوى العالم مع بدء فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، بسبب الحرارة الشديدة.

اقرأ ايضا: وسط ترحيب عربي وتوبيخ إسرائيلي.. أرمينيا تعترف بدولة فلسطين

يذكر أن الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، أدت إلى استشهاد أكثر من 37400 فلسطيني.

جميع الحقوق محفوظة لـ الحياة واشنطن © 2024

هاتف: 00961-81771671

البريد الإلكتروني: info@darhaya.com