ملك الأردن: الاستجابة الإنسانية في ‎غزة دون المطلوب بدرجة كبيرة

09:27 ص ,11 يونيو 2024

أكد العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، أن الأردن سينظر باستخدام الطائرات العمودية الثقيلة لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مشددا على أن الطريق البري هو الأكثر فاعلية لإدخال المساعدات.

وكشف الملك عبد الله، في كلمته خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة الذي يستضيفه الأردن، اليوم الثلاثاء، عن أن الأردن قدم 75 مليون دولار من المساعدات لغزة و25 مليون دولار للضفة الغربية.

وقال الملك عبدالله الثاني: "إن الاستجابة الإنسانية الدولية في ‎غزة دون المطلوب بدرجة كبيرة، إذ يواجه إيصال المساعدات عقبات على جميع المستويات، ولا يمكن لعملية إيصال المساعدات الإنسانية أن تنتظر وقف إطلاق النار، كما لا يمكنها أن تخضع للأجندات السياسية لأي طرف".

والتقى الملك عبدالله الثاني بن الحسين، على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إذ أكدا أهمية مواصلة التنسيق والتشاور تجاه تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وهو ما تجسد في الدعوة المشتركة لعقد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، وشدد على ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين.

وتمسك الزعيمان برفضهما لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، ودعوتهما لتكاتف الجهود الدولية لتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية، ذات السيادة، على خطوط الرابع من يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته، طالب السيسي، في كلمته في المؤتمر،

بإلزام إسرائيل بإنهاء حالة الحصار والتوقف عن استخدام سلاح التجويع في عقاب أبناء القطاع، وإزالة كافة العراقيل أمام النفاذ الفوري والمستدام والكافي.. للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من كافة المعابر والانسحاب من مدينة رفح.

اقرأ ايضا: المئات غادروا دون علم قادتهم.. اتساع ظاهرة سفر الجنود الإسرائيليين للخارج

وشدد على أن الحلول العسكرية والأمنية لن تحمل إلى منطقتنا إلا المزيد من الاضطراب والدماء، فالسبيل الوحيد لإحلال السلام والاستقرار والتعايش في المنطقة يكمن في علاج جذور الصراع من خلال حل الدولتين.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لـ الحياة واشنطن © 2024

هاتف: 00961-81771671

البريد الإلكتروني: info@darhaya.com