مصر والأردن ينفذان "أضخم إنزال جوي" للمساعدات على غزة بمشاركة دولية

01:58 م ,09 ابريل 2024

أعلنت القوات المساحة الأردنية، اليوم الثلاثاء، تنفيذ "أضخم" عملية إنزال جوي على قطاع غزة بلغت 14 إنزالًا جويًا بمشاركة دولية واسعة، لمساعدات إنسانية تضمنت ملابس ومواد غذائية، إضافة إلى الحلويات وألعاب الأطفال، على مواقع في شمال وجنوب قطاع غزة وذلك مع حلول عيد الفطر.

وفي بيان له، قال الجيش الأردني: "جاءت عملية الإنزال على موجتين، حيث شاركت في الموجة الأولى التي استهدفت جنوب قطاع غزة طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني، و3 طائرات تابعة للإمارات، ومصر، وإندونيسيا بمشاركة أولى لها".

اقرأ ايضا: "عليكم أن تجدوا حلاً".. مصر تحتج لدى واشنطن على احتلال إسرائيل لمعبر رفح

وأضاف: "شاركت في الموجة الثانية التي استهدفت شمال القطاع طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، و8 طائرات تابعة لأمريكا، وهولندا، وألمانيا  وبريطانيا، وفرنسا".

وفي سياق متصل، وصلت قافلة المساعدات الأردنية المكونة من 105 شاحنات والمحملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك بعد عبورها من خلال معبر كرم أبو سالم.

ولفت البيان إلى أن الشحنات تضمنت مواد غذائية، تم تسليمها للجمعيات الشريكة من المنظمات الدولية والمحلية العاملة في القطاع.

من جانبه، قال الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي - في بيان - إن "هذا العمل يأتي كجزء من التزام الأردن المستمر بدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة الأزمات".

وأكد على أن الهيئة "تعمل على التنسيق الوثيق مع شركائها في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية  لضمان وصول المساعدات إلى الأكثر حاجة في غزة".

من جانبه، قال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية: "تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتكثيف الجهود  الإنسانية لدعم الأشقاء الفلسطينيين وتوصيل المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة العاجلة لسكان قطاع غزة، واصلت القوات الجوية المصرية تنفيذ طلعاتها الجوية اليومية على مدار السابع والثامن والتاسع من شهر أبريل الجارى لإسقاط عشرات الأطنان من المساعدات الإنسانية والإغاثية من مصر إلى الأشقاء الفلسطينيين فى ظل الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يعاني منها سكان القطاع".

وأوضح المتحدث - في بيان اليوم - أن ذلك يأتي مع استمرار الجهود المصرية البارزة للوصول إلى التهدئة وتأمين تدفق حركة المساعدات الإنسانية والطبية بصورة كافية ومستدامة فى ظل المعاناة الإنسانية الكبيرة التى يواجهها سكان قطاع غزة جراء استمرار العمليات العسكرية.

وللشهر السادس على التوالي، يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 32 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

اقرأ ايضا: مصر تناقش مع الاتحاد الأوروبي خطورة اجتياح رفح وتهجير الفلسطينيين قسريًا

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

جميع الحقوق محفوظة لـ الحياة واشنطن © 2024

هاتف: 00961-81771671

البريد الإلكتروني: info@darhaya.com